"يلا على المخيم" مبادرة شبابية تنطلق من مخيم قلنديا لباقي مخيمات الضيفة

رام الله - دنيا الوطن
انطلقت اليوم الخميس، فعاليات بازار"يلا على المخيم في مخيم قلنديا للاجئين، في معهد قلنديا للتدريب المهني. وينظم بازار "يلا على المخيم "من قبل مجموعة شبابية من المتطوعين، التابعة لبرنامج بيوند الممول من GIZ FASPAR.

وتستهدف المبادرة بشكل أساسي مخيم قلنديا للاجئين لتشجيع الناس على زيارته والعمل المشترك فيه، وتسليط الضوء على السمات الإنسانية والأوضاع السيئة التي يعيشها المخيم، لاستعادة التماسك والتوافق الاجتماعي بين اللاجئين ومحيطهم الثقافي والاجتماعي، وتشجيع انشاء مساحة آمنة ومنصات تفاعلية للعمل المشترك، من خلال تنظيم بازار يشمل عروض الرسم والدبكة وجلسات موسيقية، بالإضافة إلى عرض لسلع ومنتجات متنوعة.

وتهدف المبادرة الاولى من نوعها، لتعزيز التواصل بين المؤسسات والأفراد اللاجئين وغير اللاجئين داخ المخيم او خارجه والتواصل مع المخيمات الأخرى وتوفير يوم ترفيهي للشباب والنساء والاطفال, وإزالة القوالب النمطية السائدة حول المخيم, اضافة إلى تسليط الضوء على الظروف المعيشية الصعبة داخل المخيم.

وأوضحت منسقة المبادرة مريم علقم، أن هذا الحدث هو أول بازار يتم انجازه في مخيم قلنديا، ويسعى البازار لتغيير الفكرة السائدة عن المخيم، حيث من المعتاد أن يتلقى المخيم الخدمة من المحيط، ولكن في هذا البازار سيقوم المخيم بتقديم الخدمة للمحيط، واستهدف السيدات الرياديات من المخيم وخارجه كدعم لمنتجاتهن (التطريز الفلسطيني، والإكسسوارات رسم الحناء، وصنع الشمع، والمفتول، وخبز الطابون، والرسم الأرمني، وحلويات، ومخللات، وعسل، وصناعة الصابون، وغيرها)، إضافة لوجود زاوية للأطفال تضمنت مهرجين وألعاب منتفخات.

ويختتم بازار يلا على المخيم بفقرات فنية، عزف وغناء أطفال مخيم قلنديا في مؤسسة الكمنجاتي، ومشاركة أطفال نادي الطفل مخيم قلنديا بالدبكة الشعبية، وأيضا مخيم الأمعري بعرض دبكة لشابات نادي الطفل.