تريزا ماي تدعو الاتحاد الأوروبي لتسريع مفاوضات انفصال بريطانيا

تريزا ماي تدعو الاتحاد الأوروبي لتسريع مفاوضات انفصال بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا
رام الله - دنيا الوطن
دعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قادة الاتحاد الأوروبي، للعمل على تسريع مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد، واصفةً تلك المفاوضات بالمتعثرة.

جاء ذلك، اليوم الخميس، خلال قمة في بروكسل، فيما دعت ماي نظراءها لبدء التفكير في اتفاق تجارة مستقبلي وفترة انتقالية بعد مغادرة بريطانيا في 2019.

من ناحيته، يقول الإتحاد الأوروبي، إنه لم يتم إحراز تقدم كافٍ حول مسائل الانفصال، كي يتم الانتقال إلى المرحلة المقبلة المتعلقة بمستقبل العلاقات في هذه القمة، ولكنه سيبدأ التحضيرات الداخلية لذلك في كانون الأول/ ديسمبر.

وقال مسؤول كبير في الحكومة البريطانية: "إن ماي ستشجعهم على نقل المحادثات إلى مسألة التفكير في الشراكة المستقبلية وفترة التطبيق، كي يكونوا جاهزين للانخراط في تلك المناقشات في أقرب وقت ممكن".

ونشرت ماي رسالة على صفحتها على (فيسبوك)، تعد فيها بأن تسهل قدر الإمكان للمواطنين الأوروبيين البقاء في المملكة المتحدة بعد بريكست، وقال المسؤول البريطاني، إن اتفاقاً حول حقوق المواطنين "بات قريباً جداً".

وحذّر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، بأنه لن يتم تحقيق اختراق في القمة، وقال: إنه بينما تم إحراز تقدم واعد، فإن لندن بحاجة لتقديم مقترحات ملموسة أكثر.

وقال توسك "لا أتوقع أي اختراق غداً، علينا بذل جهود كبيرة بين تشرين الأول/ أكتوبر وكانون الأول/ ديسمبر، لاستكمال ما يسمى بالمرحلة الأولى، وبدء مفاوضاتنا حول مستقبل العلاقات مع المملكة المتحدة".

وأحرزت مفاوضات الانفصال المتعلقة بحقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا، التقدم الأكبر، فيما المحادثات المتعلقة بإيرلندا الشمالية لا تزال بعيدة، ومسألة الفاتورة التي يطلب الاتحاد الأوروبي من بريطانيا تسديدها أمام حائط مسدود عملياً.

بعد خمس جولات مفاوضات لم تأتِ بنتيجة تذكر، تتزايد المخاوف من أن بريطانيا قد لا تتمكن من التوصل لاتفاقية قبل انفصالها الرسمي في 29 آذار 2019، مما قد يكون له تداعيات اقتصادية واجتماعية كبيرة.

وفاتورة انفصال بريطانيا هي أكثر المسائل تعقيداً، فقد وعدت تيريزا ماي بالابقاء على مساهمات بريطانيا لسنتين بعد الخروج من الاتحاد لاستكمال الموازنة الحالية للاتحاد الأوروبي، بما يبلغ مجموعه نحو 20 مليار يورو.

فيديو أرشيفي: انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي
 

التعليقات