المركز الفلسطيني للبحوث يعقد ورشة عمل "الطريق الى المجلس الوطني"

المركز الفلسطيني للبحوث يعقد ورشة عمل "الطريق الى المجلس الوطني"
خاص دنيا الوطن - بهاء بركات
تحت شعار "الطريق الى المجلس الوطني" عقد المركز لفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية، في مدينة رام الله، ندوة شارك فيها ممثلون عن الفصائل الوطنية والإسلامية.

وقال مدير المركز محمد المصري: "بعد الأجواء الإيجابية التي تسود الساحة الفلسطينية، فإن الحديث عن انعقاد المجلس الوطني ضرورة لا بد منها باعتباره برلمان الشعب الفلسطيني".

وبين أن هناك جهود دولية لطرح أفكار جديدة لحل القضية الفلسطينية، وبتالي يجب العمل على سرعة انعقاد المجلس الوطني، وإعادة بناء منظمة التحرير، حتى نتمكن من وضع سياسات وبرنامج سياسي واحد، ورسم السياسات المستقبلية ".

ومن ناحيته أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن لدنيا الوطن أن تمكين حكومة الوفاق من العمل بغزة يفتح الباب للانتقال الى الملفات الأخرى، وعلى رأسها منظمة التحرير وإجراء الانتخابات العامة".

وبين أن انعقاد المجلس الوطني مهم في إطار الاتفاق على برنامج سياسي موحد وجامع للكل الفلسطيني، يستند لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس. 

بدوره أكد عضو المجلس التشريعي أيمن دراغمة  لـ "دنيا الوطن" أن ملف منظمة التحرير والمجلس الوطني سيتم نقاشه خلال جلسة الحوار المقبلة بين جميع الفصائل الفلسطينية في القاهرة.

من جانبه أشار القيادي في الجبهة الشعبية عمر شحادة، لدنيا الوطن أن الوقت قد حان لانعقاد المجلس الوطني، بالتوافق بين الجميع على أجندته ومكان عقده، وذلك لإعادة بناء منظمة التحرير باعتبارها المظلة الموحدة للشعب الفلسطيني.

يشار إلى أن عدد أعضاء المجلس الوطني يبلغ 691 عضوا ما بين مستقلين ومنتمين لتنظيمات حزبية الا ان الموت غيب العديد منهم.

والجدير بالذكر أن الدعوة العقد المجلس الوطني أثارت جدلاً في الساحة الفلسطينية، لكن وبعد ابرام اتفاق المصالحة الأخير بدأت تتصاعد الأصوات المطالبة بانعقاد المجلس باعتباره ضرورة وطنية ملحة.