أبو حصيرة لـ"دنيا الوطن":160 مليون دولار خسائر السياحة خلال الانقسام

أبو حصيرة لـ"دنيا الوطن":160 مليون دولار خسائر السياحة خلال الانقسام
صلاح أبو حصيرة رئيس هيئة المطاعم والفنادق والخدمات السياحية في غزة
خاص دنيا الوطن
أكد صلاح أبو حصيرة، رئيس هيئة المطاعم والفنادق والخدمات السياحية في غزة، أن إجمالي خسائر القطاع السياحي في قطاع غزة خلال سنوات الانقسام والحصار بلغت نحو (160 مليون دولار)، الأمر الذي تسبب بإغلاق العديد من المطاعم والفنادق السياحية.

وأوضح أبو حصيرة لـ "دنيا الوطن"، أن أصحاب الفنادق والمطاعم والقطاعات السياحية، خسروا نحو (عشرين مليون دولار) خلال الحروب الثلاثة على قطاع غزة.

وقال: إنه في حال تمكنت حكومة الوفاق من تمكين عملها على أرض الواقع، فإنه يطالبها نيابة عن أصحاب المصانع والفنادق، بإعفائهم من دفع الضرائب والرسوم لمدة خمس سنوات مُقبلة ودفع أجور عمال القطاع السياحي لمدة عام، ويطالب أيضاً ببرامج عاجلة لإنعاشه، هذه الأمور ستعمل على استنهاض القطاع السياحي من جديد، وعلى عودة عمل الفنادق والمطاعم التي أغلقت بفعل الحصار والوضع الاقتصادي والمعيشي الذي عانى منه المواطنون على مدار عشر سنوات.

وشدد على حاجة الطواقم العاملة في المؤسسات السياحية والفندقية في القطاع إلى تطوير قدراتها عبر ابتعاثها للخارج من أجل التعرف على المستجدات في هذا المجال، وتمكين الترابط الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وأِشار إلى أن الكثير من المطاعم والفنادق التي تشغل مئات العمال والفنيين والإداريين والطهاة، ستضطر إلى الاستغناء عن أعداد كبيرة منهم، نظراً للحالة الاقتصادية المتردية للمواطنين بفعل الحصار، الذي استمر أكثر من عشر سنوات، إذا ما استمر الحال على ما هو عليه.

يشار إلى أنه يوجد في قطاع غزة، نحو 430 مطعماً حاصلاً على شهادة مزاولة مهنة، والمُسجلون لدى الهيئة هيئة الفنادق والمطاعم نحو 120 مطعماً، حيث تستحوذ مدينة غزة على العدد الأكبر منها.

التعليقات