دخل من الأنفاق وخَزنه التجار..الزراعة: زيت زيتون "رديء" الجودة يباع بأسواق غزة

دخل من الأنفاق وخَزنه التجار..الزراعة: زيت زيتون "رديء" الجودة يباع بأسواق غزة
زيت زيتون
خاص دنيا الوطن
أكد نزار الوحيدي، مدير عام الإدارة العامة والإرشاد بوزارة الزراعة في غزة، أنه يوجد في قطاع غزة زيت زيتون مستورد رديء الجودة، عن طريق الأنفاق العام الماضي، ومُخزن لدى بعض التجار في قطاع غزة، ويقومون ببيعه بأسعار منخفضة جداً تصل سعر الصفيحة ستة عشرة لتراً (160 شيقلاً نحو 40 دولاراً)، وهذا يسبب خسارة كبيرة لمزارعي غزة، وقد تكون طريقة تحزينه غير صحيحة.

وأوضح الوحيدي لـ "دنيا الوطن"، أن وزارة الزراعة قامت بنشر فرق رقابية في الأسواق والمعاصر، وتأخذ عينات من زيت الزيتون الذي يباع في الأسواق وتقوم بفحصها في مختبرات الوزارة، وكل من تجده يخالف الشروط سيتعرض للمساءلة قانونية.

وأوضح، أن الزيت المستورد والمُخزن لدى بعض التجار، ليس شرطاً أن يكون مغشوشاً، ولكن قد تكون طريقة تخزينه غير صحية وتعرض لأشعة الشمس، وبالتالي يضطر التاجر لبيعه بسعر بخس، ومن الممكن أن يضر بصحة المواطنين.

وأضاف: "يجب على المواطنين شراء زيت الزيتون من مصدر موثوق، لكي لا يتعرضوا لخداع بعض التجار الذين همهم فقط البيع دون الاكتراث بصحة المواطنين".

وتابع: "لن تسمح وزارة الزراعة استيراد الزيت من الضفة المحتلة او الخارج هذا العام، نظراً لإنتاج كميات كبيرة من القطاع يكتفي منها جميع المواطنين، وأسعارها مناسبة للجميع، والحديث عن انخفاض في الأسعار بسبب قلة الطلب عليه".

يشار إلى أن كمية إنتاج زيت الزيتون في المحافظات الشمالية والجنوبية، قد تصل إلى18 ألف طن، إضافة إلى إنتاج نحو 97 ألف طن من ثمار الزيتون في المحافظات الشمالية والجنوبية، منها نحو 84 ألف طن في الضفة المحتلة، و13 ألف طن في قطاع غزة.

التعليقات