ملفات ستناقشها الفصائل خلال اجتماع القاهرة المرتقب

ملفات ستناقشها الفصائل خلال اجتماع القاهرة المرتقب
اجتماع فصائلي سابق
خاص دنيا الوطن- أحمد جلال
قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن اجتماع الفصائل الفلسطينية، والذي سيجري عقده الشهر المقبل في القاهرة، سيناقش جملة من الملفات السياسية المهمة، أبرزها المجلس الوطني الفلسطيني، وتشكيل حكومة الوحدة.

وأضاف أبو يوسف، في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن"، إن اجتماع الفصائل سيبحث عقد المجلس الوطني، وآليات الاتفاق على موعد الانتخابات الشاملة، وتفعيل منظمة التحرير لتشمل الكل الوطني، مشدداً على حرص القيادة الفلسطينية على انضواء حركتي حماس والجهاد الإسلامي في إطار منظمة التحرير.

وحول إمكانية عدم مشاركة أي فصيل سياسي في الانتخابات المقبلة، قال أبو يوسفـ، إنه من غير الضروري أن يشارك الجميع في حكومة الوحدة، والمشاركة لم يرغب في ذلك، لافتاً إلى أن أي حكومة مرتقبة سيصادق عليها الرئيس محمود عباس، ولن تعرض على المجلس التشريعي، الذي لم يتضمنه أي اتفاق بين الحركتين.

وفي سياق منفصل، أشار أبو يوسف، إلى أن القيادة الفلسطينية تدرس طلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن القيادة طالبت الحكومة البريطانية إلغاء أي مظاهر للاحتفال بمئوية بلفور، لما يمثله ذلك من انتهاك لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف: سنحاسب بريطانيا قضائياً على وعد بلفور، وأنه يجب التراجع عن الوعد، وتقديم التعويضات للفلسطينيين، وعودة اللاجئين والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

التعليقات