مخطط لبناء 1292 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

مخطط لبناء 1292 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قدمت حكومة الاحتلال، اليوم الثلاثاء، مخططًا لبناء أكثر من 1292 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية، بحسب ما اعلنت مسؤولة من حركة السلام الآن الاسرائيلية المناهضة للاستيطان.

وتأتي الموافقة، بعد تعهدات قدمها مسؤولون حكوميون اسرائيليون لزيادة عدد الوحدات الاستيطانية هذا العام، مع تجنب الادارة الاميركية بقيادة دونالد ترامب توجيه انتقادات حادة لهذه الخطط.

وقالت حاغيت اوفران المسؤولة في منظمة السلام الان، لوكالة (فرانس برس): إن الخطط التي وافقت عليها لجنة التخطيط التابعة للادارة المدنية الاسرائيلية تشمل "كافة انحاء الضفة الغربية"، مشيرة إلى أنها موجودة في مراحل مختلفة من عملية التخطيط.

وأضافت: اوفران انه من المتوقع ايضا ان توافق السلطات الاسرائيلية الاربعاء على خطط استيطانية ايضا، مع توقع بحث اكثر من 2000 وحدة استيطانية اضافية على البرنامج في اجتماع اللجنة الذي يستمر ليومين.

وضمت اللائحة التي نشرتها المنظمة عددًا من الوحدات الاستيطانية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، منها 146 وحدة استيطانية في مستوطنة (نوكديم) جنوب الضفة الغربية التي يعيش فيها وزير الجيش  افيغدور ليبرمان.

ويأتي ذلك في اطار خطة لتقديم نحو 4000 وحدة استيطانية في خطوة لتعزيز النشاط الاستيطاني هناك، بحسب ما اعلن مسؤول اسرائيلي.

وفي العادة، تحتاج مشاريع البناء في المستوطنات الى عبور عدة خطوات اجرائية قبل الحصول على الموافقة النهائية لبدء البناء على ارض الواقع.

وكانت السلطات الاسرائيلية، وافقت الاثنين على 31 وحدة استيطانية في مدينة الخليل في الضفة الغربية، للمرة الاولى منذ عام 2002.

والاعلان عن وحدات استيطانية في مدينة الخليل هو خطوة بالغة الحساسية في هذه المدينة التي يعيش بين سكانها الفلسطينيين وعددهم نحو 200 ألف، نحو 800 مستوطن تحت حماية الجيش الإسرائيلي في عدد من المجمعات المحصنة في قلب المدينة.

وسيتم بناء هذه الوحدات في منطقة شارع الشهداء التي كانت عبارة عن شارع حيوي مليء بالمحلات التجارية على مقربة من الحرم الابراهيمي.

التعليقات