غرفة شمال الخليل تعقد ورشة عمل حول نظام الشيكات المعادة

رام الله - دنيا الوطن
 عقدت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل  بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية لقاءاً بعنوان "نظام الشيكات المعادة، بحضور رئيس واعضاء مجلس الادارة والمدير العام للغرفة، وعدد من اعضاء الهيئة العامة.

افتتح الورشة السيد نور الدين جرادات رئيس الغرفة مرحبا بالحضور ، موضحاً بان هذه الورشة تأتي في اطار الاهتمام بشؤون اعضاء الغرفة ورعاية مصالحهم كما وشكر أعضاء الغرفة على التزامهم لحضور هذا اللقاء، كما وتحدث عن المشاكل التي يواجهها القطاع الخاص نتيجة عدم وجود انظمة فعالة تعالج مشكلة عدم الاستقرار المالي الناتج عن تدواتل شيكات بدون رصيد، اضافة الى عدم وضوح العقوبات والمخالفات القضائية بحق اصحاب هذه الشيكات.

من جانبه قدم  السيد علي فرعون – مدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد عرضاً مفصلاً بين فيه اجراءات سلطة النقد وانجازاتها خلال السنوات السابقة، كما وتحدث عن نظام الشيكات المعادة المتمثل في قاعدة بيانات شاملة لجميع العملاء ذوي الشيكات المعادة في كافة الممصارف، بحيث يقوم النظام بتصنيفهم بشكل آلي بناءاً على اسس تضمن الحفاظ على مكانة الشيك وتساعد سلطة النقد والمصارف الفلسطينية بالحد من المخاطر المترتبة على هذه الشيكات.  وبين بأن سلطة النقد قامت بتحديث نظام تصنيفي لاوراق الشيكات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد.

وأشار إلى ان سلطة النقد تعمل على تطوير هذه الانظمة لتصبح أكثر فعالية وشمولية، مؤكداً على ان تحقيق الاستقرار المالي هو احد اولويات سلطة النقد في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. واختتم حديثه بالتأكيد على استعداد سلطة النقد لاستقبال كافة القضايا التي تواجه قطاع الاعمال الفلسطيني، والعمل على حلها ضمن الاجراءات القانونية المتاحة.

كما وناقش الحضور العديد من القضايا التي تهم القطاع الخاص الفلسطيني ومنها اجراءات سلطة النقد والاجراءات المعمول بها  في البنوك والمصارف الفلسطينية، وقدموا العديد من التوصيات التي من شأنها زيادة شمولية نظام الشيكات المعادة ونظام تصنيف الشيكات.