المجموعة المشتركة "مستمرون لاختيار أولوية جديدة للعمل"

المجموعة المشتركة "مستمرون لاختيار أولوية جديدة للعمل"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة التنمية الاجتماعية صباح اليوم، في قاعة بلدية نابلس، الاجتماع الدوري للمجموعة المشتركة لتخطيط وتطوير الخدمات الاجتماعية المحلية، التي تم تشكيلها ضمن مشروع المساعدات الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة وبناء القدرات المؤسسية - المرحلة الثانية، والمدعوم من الاتحاد الأوروبي، حيث ناقش اللقاء خطة تشغيل مركز الاعاقة الشديدة في المدينة الذي تم تحديده كأولوية عمل للمجموعة في المرحلة الأولى للمشروع.

رئيس بلدية نابلس م. عدلي يعيش افتتح اللقاء مرحبا بالحضور، ومعربا عن سعادته لشراكة الحقيقية التي تسود عمل مجموعة التخطيط في المدينة، والاصرار المتواصل لتشغيل مركز شديدي الإعاقة في المدينة، مؤكدا على دعم البلدية لعمل المجموعة على كافة المستويات.  

بدوره قال مدير عام الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة أمين عناب "ان الوزارة تعتبر تشغيل مركز شديدي الاعاقة ذو أهمية بالغة، تظهر برسم خطة واضحة لانهاء كافة النواقص الانشائية في المبنى المخصص من حيث اتمام الساحة الأمامية والسور المحيط بالمبنى، من خلال موازنة واضحة لذلك ،وذلك بالتنسيق مع المجتمع المحلي ومجموعة التخطيط في المدينة وتحديد رؤية ورسالة المركز وكيفية تشغيله.

وأضاف عناب انه تم تدريب الكادر المهني وتأهيله للعمل مع الأشخاص ذوي الاعاقة الشديدة للبدء بالعمل، حيث تتابع مديرية التنمية في مدينة نابلس العمل بشكل مستمر، كما أطلع عناب المجموعة على آخر التوجهات والتطورات التي قامت بها الوزارة على صعيد رؤية الوزارة واستراتجيتها وموازنتها التي خصصت موازنة خاصة لشراء الأجهزة المساندة للأشخاص ذوي الاعاقة، وتمكين النساء الناجيات من العنف من خلال انشاء مشاريع تنموية لهم، لدمج الفئات المهمشة بعجلة التنمية المستدامة التي تضعها الوزارة ضمن استراتجيتها التنموية الجديدة.

خبير الاتحاد الأوروبي للمشروع د. نادر سعيد اوضح أن  مسألة البدء بعمل المركز يرهنها قليلا من الوقت، حيث أكملت وزارة التنمية الاجتماعية كافة عناصر التشغيل، ومستلزمات العمل اللوجستية التي تقع قيد الشراء حاليا، مؤكدا أن رؤية تشغيل المركز بدت واضحة تماما ومتطورة بشكل يومي اضافة للجاهزية من قبل المجتمع المحلي ومجموعة التخطيط

كما ناقش اللقاء أبرز الأولويات الجديدة لعمل المجموعة في محافظة نابلس، للبدء بالعمل عليها  خلال المرحلة الثانية لمشروع المساعدة الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة.

من الجدير ذكره أن العمل سيجري على تشغيل مركز شديدي الاعاقة على مرحلتين: الأولى خلال عام 2017، حيث سيتم تشغيل المركز كمركز نهاري مع إمكانية تقديم خدمات منزلية لهذه الفئة من أصحاب الإعاقات الشديدة، وفي المرحلة الثانية للعام 2018 سيجري البدء بتنفيذ متطلبات استكمال المركز كمركز إيوائي ويهدف المركز لرعاية الاشخاص المستفيدة من الخدمة وحمايتهم من الاستغلال ،وتنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة لمساعدتهم على التكيف الاجتماعي والنفسي وتعزيز دمجهم في المجتمع.