التنمية الاجتماعية تعقد لقاء توعويا حول الابتزاز الإلكتروني في الخليل

رام الله - دنيا الوطن
عقد فريق وحدة التوعية والإرشاد في وزارة التنمية الاجتماعية في مدينة الخليل اليوم لقاء توعوياً وقائياً بالتعاون والتنسيق مع النيابة العامة حول الابتزاز الالكتروني، استهدفت فيه المراكز التاهيلية الاجتماعية، حيث عقد اللقاء في مركز "الشيخة فاطمة" في بيت امر.

وشارك في اللقاء وكيل نيابة الخليل هيا أبو سل، ومدير المركز أكرم القيمري والمعلمين المهنيين وطلبة المركز، الى جانب مدير مركز "تأهيل الشبيبة" امجد جردات ومعلمي وموظفي المركز وطلبته.

 وافتتح القيمري اللقاء، مرحبا بالحضور والمشاركين.

وشددت أبو سل على أهمية التصدي للابتزاز الالكتروني، وأشارت الى خطورته على مختلف فئات المجتمع. وقدمت تعريفاً للابتزاز الالكتروني، وتطرقت الى سبل التعامل الآمن مع شبكات التواصل الاجتماعي.

وتطرقت الى انواع واشكال الابتزاز الالكتروني، مبينة سبل تجنب الوقوع فيه. وشددت على أهمية وضرورة ابلاغ الشرطة والجهات المختصة عند حدوث أي جريمة ابتزاز.

وتخلل اللقاء عرض لفيلم تمثيلي يناقش الجريمة وسبل التصرف عند حدوثها. وقدمت وكيل النيابة نصائح للوقاية من الابتزاز الالكتروني عند استخدام المواقع الالكترونية.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية قد أطلقت حملة توعوية وقائية في مختلف المحافظات الشمالية على شكل لقاءات استهدفت فئة الشباب والمراهقين تناولت ظاهرة الابتزاز الالكتروني، وذلك ضمن أهداف نشر الوعي ومواجهة الظواهر الاجتماعية السلبية، بغرض الحفاظ على التماسك الاسري والتكافل الاجتماعي.

وقالت رئيس وحدة التوعية والإرشاد في الوزارة سلمى أبو عياش أن الهدف من هذا اللقاء وسلسلة اللقاءات التي عقدتها الوحدة في مختلف المحافظات الشمالية هو الحد من هذه الظاهرة السلبية والتحذير من مخاطرها والتعرف على سبل الوقاية منها، مضيفة ان من اهداف هذه اللقاءات أيضا رفع الوعي وتعزيز السلوكيات الإيجابية واحترام حقوق الاخرين وخصوصياتهم وتعزيز القيم الأخلاقية لدى الجيل الشاب.

ولفتت الى ان تناول موضوع الابتزاز الالكتروني جاء لخطورته وما يمكن ان ينجم عن اتساعه من مخاطر اجتماعية واقتصادية ونفسية واضطرابات سلوكية على الافراد داخل الاسرة والمجتمع.

وبينت أبو عياش أهمية توعية الفئات الشابة من هذه الظاهرة، حيث ان اغلب ضحاياها من الشباب والفتيات والمراهقين، داعية الطلبة الى ابلاغ اسرهم في حال تعرضوا لعملية ابتزاز.

وطالب فريق وحدة التوعية والإرشاد الذي يضم كل من أبو عياش ومدير دائرة التوعية والإرشاد سحر البرغوثي، ورئيس قسم التنسيق والتشبيك في الوحدة محمد عبد الله، الجهات المعنية والمختصة بتظافر جهودها لانجاح هذه الحملة واهدافها، والعمل سوية تحت شعار "لنعمل معاً على محاربة الابتزاز الالكتروني".