وفد تضامني مكسيكي أمريكي يزور بيت الشعب في أريحا

رام الله - دنيا الوطن
زار اتحاد نقابات عمال فلسطين- بيت الشعب في محافظة   أريحا والأغوار وفد ( حملة عالم بلا جدران )  بالتنسيق مع حركة المقاطعة الدولية BDS ، وكان في استقباله الدكتور وائل نظيف أمين عام الاتحاد وعلي السنتريسي أمين السر ورنا المجروح أمين سر نقابة العاملين في الخدمات العامة عضو دائرة المرأة .

ويمثل الوفد مؤسسات مكسيكية وأمريكية والسكان الأصليين والمدرسين والفلاحين في 21 ولاية مكسيكية والحركة الوطنية ( صفوة الشعوب المحلية ) الذين  يرفضون بناء الجدار بين الولايات المتحدة والمكسيك والذي تشارك في بناءه شركات إسرائيلية ، قامت ببناء جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية.

واطلع وائل نظيف  الوفد الذي على الأوضاع في الأغوار، وعلى حجم المعاناة التي يكابدها الفلسطينيون جراء ممارسات الاحتلال هناك ، وطبيعة الإجراءات القمعية التي تمارس بحق سكان الأغوار، من إغلاق للمنطقة والاستيلاء على الأراضي والمياه، وهدم للبيوت ومطاردة المزارعين ومربي المواشي، مشيرا إلى أهمية  دور المؤسسات والمنظمات الدولية وحركات التضامن في فضح الممارسات الإسرائيلية في الأغوار.
ووضع نظيف الوفد في صورة الأوضاع العمالية في الأراضي الفلسطينية من ارتفاع نسبة البطالة والفقر نتيجة السياسات التعسفية الإسرائيلية، وقدم نظيف شرحاً حول ما يتعرض له العامل الفلسطيني من الاستغلال من قبل المشغل الإسرائيلي، وخصوصا النساء والأطفال، وظروف العاملين والعاملات في المستوطنات.
وأوضح أن ظروف العمل في النخيل والبيوت البلاستيكية والمصانع الكيماوية في المستوطنات، تشكل خطورة عالية على صحة العمال حيث لا يتوفر لهم وسائل الوقاية السلامة المهنية، وأن المشغل الإسرائيلي يتهرب من دفع حقوق العمال ويتهرب من علاج المصابين، ولا يتم نقلهم إلى المستشفيات الإسرائيلية، كما يتم التمييز بين العاملين الأجانب والفلسطينيين.

من جانبهم أشار أعضاء الوفد إلى رفضهم التام بناء جدار الفصل العنصري وبناء الجدار في المكسيك وعدد من المناطق في العالم ، لما تسببه من ألام للشعوب وتفصل بين المجتمعات وتكرس انفصال المناطق ، وبينوا أنهم فاعلين في حركة المقاطعة العالمية.