جامعة الاستقلال تشارك في انطلاق فعاليات اليوم العالمي لسرطان الثدي

رام الله - دنيا الوطن
شاركت جامعة الاستقلال في انطلاق فعاليات اليوم العالمي لسرطان الثدي، في محافظة اريحا والاغوار اليوم الاثنين، الى جانب محافظة اريحا والاغوار وبلدية اريحا ومديرية وزارة الصحة، الهلال الأحمر الفلسطيني، وممثلين عن الفعاليات الرسمية والشعبية، وبدعم من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وبدأت الفعاليات بمسيرة انطلقت من شجرة الجميزة وصولاً الى وسط المدينة على دوار اريحا، تحت عنوان (نحن معك افحصي وطمنينا)، وحضرت في المسيرة عشرات الموظفات من جامعة الاستقلال بقيادة مركز الخدمة المجتمعية والتعليم المستمر.

بدوره، أكد م. شعبان عياط، مدير مركز الخدمة المجتمعية والتعليم المستمر في جامعة الاستقلال، أن الأخيرة تعنى بالفعاليات المجتمعية والتوعوية خاصة فيما يتعلق بشؤون المرأة، وقال: "الحالة الصحية للمرأة تعكس الحالة الصحية للمجتمع بأكمله".

 وأضاف أن للمرأة جهودها ودورها الكبير في جامعة الاستقلال، حيث للمرأة نصيب كبير في الكادر البشري الإداري والأكاديمي، والطالبات يشكلن ما نسبته 30% من الطلبة.

يذكر أنه ينظم في كافة المحافظات الفلسطينية فعاليات وبرامج توعوية خاصة باليوم العالمي لسرطان الثدي، مع العلم أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي في فلسطين لدى الإناث تعد متدنية جدا مقارنة بدول العالم بشكل عام، والدول العربية المحيطة بشكل خاص، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الفحص المبكر والحد من حالاته.

ويأتي سرطان الثدي في المرتبة الأولى للسرطانات التي تصيب الإناث في فلسطين، وبلغت نسبتها 29% من مجموع حالات السرطان المبلغ عنها لدى الإناث (ثلث الحالات)، وبمعدل إصابة بلغ 27 حالة جديدة سنوياً لكل مئة ألف أنثى في فلسطين، حسب مركز المعلومات الصحية في وزارة الصحة.