انطلاق قافلة وردية للتوعية بمخاطر سرطان الثدي في أريحا

أريحا - دنيا الوطن
انطلقت في مدينة أريحا، اليوم الاثنين، قافلة وردية للتوعية بمخاطر مرض سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر عنه، وذلك من أمام شجرة "الجميزة" في المدينة باتجاه الدوار الرئيس.

وشارك في الفعالية نساء المحافظة، ووكالة غوث اللاجئين "الاونروا"، ومديرية الصحة، وجامعتا الاستقلال والقدس المفتوحة، والهلال الأحمر، والتربية والتعليم، وعدد من المؤسسات النسوية، وممثلو الأجهزة الأمنية والمدنية بالمحافظة.

ورفعت الشعارات الزهرية التي ترمز للتوعية عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وقال مدير الصحة أراب عناني، إن الهدف من هذه الحملات التوعوية هو ايصال رسالة إلى المرأة بأنها عنصر مهم ودونها المجتمع لا يكتمل، وأضاف أن ما يميز الحملة هذا العام مشاركة 12 دولة عربية فيها تحت نفس الشعار.

وأكد أن القافلة تهدف لدعوة النساء لضرورة إجراء الفحص الدوري لسرطان الثدي مرة واحدة كل شهر، الأمر الذي يساعدهن على الكشف المكبر عن المرض، اذا ما أصبن به، وتكون نسبة شفائه أسرع وأسهل.

بدوره، قال نائب محافظ أريحا والأغوار جمال الرجوب، إن مثل هذه الفعاليات مهمة لدعم المجتمع، ولتأكيد اهتمام الحكومة والجهات ذات العلاقة بنشر المعرفة والوعي والحرص على صحة وسلامة المواطن، منوها إلى أن الحكومة تقدم الفحوصات مجانا.

وبينت مسؤولة الصحة والبيئة بالمحافظة أمينة الزمر لـ "وفا"، أن هذه الحملة تتم بالتعاون بين مختلف المؤسسات الشريكة، وتتضمن عدة فعاليات وأنشطة أهمها التصوير الماموغرافي لمن هن فوق سن الأربعين في مديرية الصحة، الى جانب التدريب على الفحص الذاتي لمن هن اقل من سن الاربعين، إلى جانب دورات توعية وتثقيف حول أهمية الكشف المبكر وكذلك  تقديم النصح والارشاد للمصابات.

ويعتبر سرطان الثدي في فلسطين المسبب الأول للوفيات عند النساء من بين الأمراض السرطانية، وتشير بعض التقديرات إلى أن نسبة الإصابة به عند النساء من بين الأمراض السرطانية الأخرى تبلغ 34.3%.