الهباش يواصل توضيح مفاهيم وروح الإعتدال الإسلامي في روسيا

الهباش يواصل توضيح مفاهيم وروح الإعتدال الإسلامي في روسيا
محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
يواصل محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشؤون الدينية، ومنذ السابع من الشهر الجاري، رسالته في نشر وتوضيح مفاهيم وروح الإعتدال الإسلامي في روسيا والجمهوريات الإسلامية المنضوية في إطار الإتحاد الفدرالي الروسي، والتي جاءت نتيجة للقاء القمة الأخيرة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة التواصل مع مسلمي روسيا ونشر أفكار ومضامين الإسلام المعتدل.

وكان الهباش قد حضرمسابقة القرآن الكريم الدولية في دورتها 18 في العاصمة الروسية، والتي يتنافس على جوائزها الثلاثة 31 متسابقاً من بينهم 19 قارئاَ عربياً للقرآن الكريم.

وإضافة إلى ذلك فقد قام قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشؤون الدينية بزيارة إلى كل من جمهوريتي الشيشان وتترستان، حيث أجرى لقاءات وفعاليات كثيرة لاقت صدى كبيراً في الأوساط الدينية والشعبية، ومن المزمع أن يقوم بزيارة إلى جمهورية القرم لهذا الغرض.

يذكر أن الهباش كان ألقى خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك الماضي في المسجد الكبير في موسكو في يوم لقدس العالمي.

وأكد اللواء جبريل رجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في كلمته التي ألقاها في افتتاح الإجتماع الوزاري للمهرجان العالمي للشباب والطلبة التاسع عشر أن الاحتلال الاسرائيلي يشكل العائق الأساسي أمام مستقبل الشباب الفلسطيني الواعد ، حيث يقوم بإعاقة حركة تطوره، بما في ذلك إعاقة تحرك المسؤولين واللاعبين والرياضيين في انتهاك واضح للقانون الدولي  خاصة  ميثاق اللجنة الأولمبية ، مشيراً إلى أن معدل الشباب يشكل ثلثي سكان فلسطين.

كما شدد في كلمته على أن تحقيق الأمن مرتبط بغياب التهديدات الأمنية وتكريس التطور الإقتصادي والثقافي وتأمين الحريات العامة ، وأن انتشار الحروب يؤدي إلى المجاعة والجهل والبطالة وتفشي الأمراض والهجرة، وأوضح أن التهديدات الأمنية السياسية تقود إلى خرق حقوق الإنسان وغياب الديمقراطية وظهور التطرف والإرهاب وانتشار النزاعات المسلحة.

وأضاف أنه لتخطي التحديات الأمنية ينبغي زيادة دورالأمم المتحدة في الأزمات الدولية، ومحاربة الإرهاب بأسبابه ونتائجه، ونشر الوعي العالمي، سيما بين الشباب، حول القضايا التي تؤدي إلى العنف والإرهاب.

وكذلك دعا في كلمته إلى التعاون الدولي للقضاء على جذور الإرهاب، ونشر مفاهيم الإعتدال ، سيما الإعتدال الديني، ووقف ربط الدين بالإرهاب.

 الجدير ذكره، بأن رجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة يشارك وعلى رأس وفد فلسطيني كبير يضم عشرات من  الطلبة والشباب الفلسطيني بمختلف مكوناتهم من الوطن والشتات، في أعمال المهرجان العالمي للشباب والطلبة التاسع عشر الذي سيقام في مدينة سوتشي في الفترة الواقعة بين 14و22 الشهر الجاري، ويشترك فيه آلاف الشباب والطلبة وشخصيات مرموقة من رجال أعمال وأساتذة جامعات وسواها من أكثر من 150 دولة.