التحذير من استخدام نفايات المستوطنات كسماد للتربة

التحذير من استخدام نفايات المستوطنات كسماد للتربة
رام الله - دنيا الوطن
حذرت لجان السلامة العامة في محافظات اريحا والاغوار ونابلس وطوباس المزراعين من استخدام "النفايات خطرة من المستوطنات" كسماد للتربة والمزرعات لاضرارها الصحية وخطورتها على التربة، مؤكدة ان مستخدمها معرض لمصادرة البضاعة واتلافها وتقديمه للمساءلة القانونية، وذلك في اجتماع مشترك عقد ظهر اليوم في مقر محافظة اريحا والاغوار وسط المدينة  بمشاركة مسؤولي وممثلي مديريات الزراعة والضابطة الجمركية والاقتصاد الوطني وسلطة جودة البيئة  والصحة في المحافظات الثلاث وحضور جمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار ومحمد النجوم مدير عام التطوير والتخطيط ومنسق لجنة السلامة بالمحافظة.

وشدد الرجوب في افتتاح على اهمية وضرورة التنسيق بين مختلف المحافظات وخاصة  التي بها اراضي ازراعية لمحافربة افة استخدام بعض النفايات التي تستخدم كسماد والتي اثبت التحليلات سميتها وخطورتها. 

واضاف الرجوب ان الحكومة والجهات ذات الاختصاص حريصة على صحة وسلامة المواطن ومحاربة كل اشكال الغش او التهريب لبضائع ومنتجات تضر اولا بصحة المواطن وكذلك بالاقتصاد الوطني. وشدد الرجوب ان كل من يتلاعب بقوت المواطن او يحاول الاستقواء والتحايل بحجة مناطق ج سيطاله القانون والعقوبة الرادعة.

وتحدث اسعد قاسم وكيل نيابة اريحا عن النصوص القانونية التي وردت في هذا المجاال منوها الى الدور الذي تقوم به النيابة العامة والجهات القانونية مؤكدا اهمية سلامة اجراءات الضبط والتحرز.

وتحدث عدد من المختصين والمتابعين لاستخدام النفايات القادمة من المستوطنات او من اسرائيل كسماد مؤكدين عدم صلايتها للاستخدام في مجال خصوبة الارض ولكن على العكس تضر بالارض باحقها لسنوات قادمة ونوه البعض ان بعض المزاعرين يسخدمها لمغريات السعر المقدمة له والذي يكون اقل باضعاف كثيرة عن شحنة السماد المماثلة. 

وشدد الحضور على اهمية وضرورة التكامل والتنسيق بينة مختلف الدوائر والاجهزة ذات العلاقة وكذلك وبين لجان السلامة في مختلف المحافظات وملاحقة كل من يحاول التعلاعب بقوت المواطن وان يحقق اربح على حساب صحة وسلامة المواطن  والاضرار بالاقتصاد الوطني.

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463