باحثون من الجامعة العربية ينشرون بحثاً في المجلة الامريكية لأبحاث البيئة

باحثون من الجامعة العربية ينشرون بحثاً في المجلة الامريكية لأبحاث البيئة
جنين- دنيا الوطن
نشر باحثون من الجامعة العربية الأمريكية وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية بحثاً بعنوان "تحليل أداء وفعالية مزودي خدمات المياه في فلسطين" في المجلة الامريكية لأبحاث البيئة والمصادر الاقتصادية التابعة لمجموعة النشر العلمية الامريكية.

وقارن البحث الذي أنتجه الباحثون الطالب عبد الله مرار في الدراسات العليا، وكل من، د. أحمد صدقة، د. خالد ربايعة، د. صبحي سمحان، د. عبد الرحمن التميمي، د. وليد صباح و د. ايهاب البرغوثي، بين أداء مصالح المياه وبين مجالس الخدمات المشتركة والبلديات من حيث الكفاءة والاسعار وتحقيق الوفر. الدراسة جاءت للبحث استجابة لقانون المياه الفلسطيني والذي يقضي بضرورة تجميع مزودي خدمات المياه في فلسطين الى أربعة مرافق اقليمية هي الجنوب والوسط والشمال بالإضافة الى قطاع غزة.  واعتمد البحث بشكل أساسي على تحليل البيانات المتوفرة لدى سلطة المياه ومجلس تنظيم قطاع المياه

النتائج أشارت الى انه لا يوجد فروق جوهرية بين اداء مزودي خدمات المياه من حيث انتاجية موظفي المياه، كفاءة التحصيل، تكاليف التشغيل والصيانة، كما أشارت النتائج الى ان أداء مصالح المياه كانت أفضل من البلديات من ناحية كفاءة التحصيل والوفر المتحقق، وأن أسعار المياه في مجالس الخدمات المشتركة اعلى من البلديات ومصالح المياه وبالتالي حققت ايرادات اعلى.

كما دعمت الدراسة توجه سلطة المياه باتجاه تجميع مزودي خدمات المياه تدريجيا للوصول الى الهدف الاستراتيجي الى أربعة مرافق إقليمية حيث شأن ذلك زيادة فاعليتها وقدرتها على التطور وتقديم خدمات أفضل. 

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463