التنمية الاجتماعية في سلفيت تنظم ورشة عمل حول الجرائم الالكترونية

رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التنمية الاجتماعية / دائرة المرأة  في محافظة سلفيت وبالشراكة مع وحدة التوعية والارشاد  في وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت والنيابة العامة ورشة عمل بعنوان "الابتزاز الإلكتروني في المجتمع الفلسطيني"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 4/10/2017م، في مقر الجامعة  . حضر الورشة 50 طالب وطالبة من مختلف التخصصات .

افتتح مدير الجامعة فرع سلفيت د. باسم شلش الورشة مؤكداً أهمية الموضوع وأهمية التوعية المجتمعية، وخاصة قطاع الشباب تجاه قضايا الابتزاز الإلكتروني في المجتمع الفلسطيني. 

وتحدث مدير المديرية خالد الكخن، عن دور وزارة التنمية الاجتماعية وإداراتها في التوعية والتثقيف المجتمعي اتجاه قضايا الجرائم الإلكترونية تحديدا الابتزاز ا في المجتمع الفلسطيني، مشيراً إلى دور مديرية تنمية سلفيت في استقبال شكاوى وحالات الابتزاز الإلكتروني وكيفية علاجها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الضحية.

كما تحدثت الاخت سلمى ابو عياش رئيس وحدة التوعية والارشاد  في وزارة التنمية الاجتماعية وقالت: "ان الجريمة الالكترونية بازدياد وقد اصبحت ظاهره تستحق اعطائها الاهتمام  حيث انها تؤدي إلى إشكاليات اجتماعية وضرر مادي  ومعنوي على الاسرة والمجتمع الفلسطيني ، وضرورة العمل على التوعية للحد من هذه الظاهرة واكدت ان الوحدة  تسعى جاهده بدورها الارشادي والتوعوي حيث عقدت لقاءات توعويه غطت مختلف محافظات الوطن  

ثم تحدث أ. سفيان أبو زهيرة، وكيل النيابة في سلفيت وقال نحن في النيابة العامة نولي اهتماما خاصا لهذه الجرائم لأهميتها ولخطورتها، فهي اصبحت منتشرة في المجتمع، كما عرف معنى الجريمة الإلكترونية واليه التعامل مع المشتكي . وان قانون الجرائم الالكترونية دخل حيز التنفيذ في عام 2017 وان هناك عقوبات مشدده على  مرتكبي الجرائم الإلكترونية. وتم تقديم نسخه من قانون الجرائم الإلكترونية لإدارة الجامعة .  

وبدورها قالت مرشدة المرأة في مديرية التنمية الاجتماعية  السيدة سميرة المصري ان جرائم الانترنت ظاهره تستهدف بالدرجة الاولى النساء والفتيات بعد الحصول على صور او معلومات لهن مؤكده على ضرورة التوعية لكسر حاجز الصمت وتقديم شكوى دون خوف او تردد .

 في نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش بين الطلبة والحضور من جهة وممثلي المؤسسات من جهة أخرى.