اختتام فعاليات أيام الترجمة والأدب العالمي بجولة في أريحا

اختتام فعاليات أيام الترجمة والأدب العالمي بجولة في أريحا
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت وزارة الثقافة فعاليات أيام الترجمة والأدب العالمي " أسبوع الترجمة " والتي جاءت تحت شعار "فلسطين: الحضارة وتواصل المعرفة"، بالتعاون مع منشورات المتوسط في إيطاليا، بمشاركة فعالة من الجامعات الفلسطينية: بيرزيت، بيت لحم، والنجاح الوطنية. 

وحضور عدد من الأدباء العالميين والمترجمين العرب وهم : الباحث والمترجم عن التشيكية برهان القلق، والناقد والشاعر والمترجم حسام الدين محمد، والروائي البرتغالي أفوستو كروش، والباحث والمترجم التونسي عبد الجليل العربي، فيما لم يمنح الاحتلال تصاريح الدخول لفلسطين لكل من المترجم والشاعر والروائي التونسي أيمن حسن والكاتب الفرنسي فنسنت كالفي فتعذرت مشاركتهم.

وزار وفد الأدباء العالميين والمترجمين العرب في جولته الختامية جامعة الاستقلال في مدينة أريحا، حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة أ.د. عبد الناصر قدومي الذي رحب بالوفد الزائر باسم رئيس مجلس أمناء الجامعة اللواء د. توفيق الطيراوي، وطاقم الجامعة الأكاديمي والإداري.

وتحدث قدومي، عن أهمية الثقافة وتبادلها بين الشعوب والأفراد، قائلاً إنه على الرغم من المعيقات الموجودة في حياة الشعب الفلسطيني سواء من الاحتلال أو غيرها، إلا أن هناك الكثير من المبدعين والمثقفين في كافة المجالات، وهذا يسهم في تنمية المجتمع وتعزيز المعرفة.

وعقب الاجتماع مع رئيس الجامعة وحضور فيلم تعريفي قصير، تم اصطحاب الوفد الزائر في جولة تعريفية على مرافق الجامعة وكلياتها.

إلى جانب ذلك، رافق وفد من وزارة الثقافة ممثلاً بمدير مكاتب المحافظات فلاح أبو الرب، ومدير مكتب وزارة الثقافة في أريحا ميسون سلامة، بالإضافة لأعضاء اللجنة المنظمة لما الفقيه وراية حمدان الوفد الزائر في جولة داخل متحف قصر هشام الأموي وتعرفوا على مقتنياته، وأطلع الوفد على أكبر وأهم لوحات الفسيفساء الأثرية على مستوى العالم، والتي لا تزال موجودة في موقعها الأصلي والتي يحتضنها قصر هشام الأثري في مدينة أريحا.