التراث والمحتوى الهادف سمات الدورة البرامجية الجديدة لـ"قناة الإمارات"

التراث والمحتوى الهادف سمات الدورة البرامجية الجديدة لـ"قناة الإمارات"
قناة الإمارات
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام عن إطلاق دورتها البرامجية الجديدة الخاصة بـ "قناة الإمارات" ،والتي تتضمن كوكبة متميزة من البرامج الوطنية والمسلسلات الإماراتية الخليجية، وتجمع بين المعرفة والترفيه في محتوىً هادف يخاطب كافة أفراد العائلة.

وتواصل قناة الإمارات من خلال دورتها البرامجية الجديدة التركيز على الرؤية الإعلامية التي تحاكي الهوية الإماراتية، وتراثها الشعبي وأنماط الحياة فيها لتعكس من خلالها القيم الإماراتية الأصيلة، وتسهم في ترسيخ مفاهيمها في المجتمع.

عروض درامية

وتعرض قناة الإمارات المسلسل الخليجي "المحتالة" الذي تدور أحداثه حول (جميلة) وزوجها (صلاح) الذي عاشت معه سنين طويلة نعمت فيها بحبه ودلاله لها، ولكنه يتوفى لتكشف بعد ذلك زواجه من أخريات وإنجابه منهن بنين وبنات، فتبدأ بعمل خطط كي تستعيد ما تراه بأنه حقها وذلك عن طريق النصب والاحتيال.

وتقدم قناة الإمارات لجمهورها مسلسل "طماشة 6" الإماراتي الاجتماعي الكوميدي، والذي يأتي من بطولة جابر نغموش وأحمد الأنصاري وهدى الغانم وفاطمة الحوسني وياسر النيادي ونشوى مصطفى. ويتناول في حلقاته المنفصلة قضايا اجتماعية تلامس هموم المجتمع والشارع الإماراتي بأطيافه المتعددة ومن جميع نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتراثية بأسلوب موضوعي وشفافية في إطار كوميدي.

وتعرض "قناة الإمارات" المسلسل الخليجي "على قد الحال"، الذي تدور أحداثه حول عائلة طريفة تعيش في منطقة شعبية تتعرض لكثير من المواقف والمشكلات خلال سعيها الجشع وراء المال، بداية من "رقية" التي تعمل كخبازة وتسعى جاهدة لتحسين وضع أسرتها المادي، وتساعدها ابنتها "سهيلة" الطباخة الماهرة عصبية المزاج بسبب تصرفات زوجها "عبيدان" الذي يرفض بدوره العمل ويبحث دائماً عما يناسب مؤهلاته كفنان مرهف وموسيقي حساس.

وتقدم "قناة الإمارات" لجمهورها المسلسل الكوميدي "خيوط الحرير" من تأليف حمد بدر، وإخراج خالد الفضلي، وبطولة، هند البلوشي، وملاك الكويتية، وأحمد العونان، وشهاب حاجية عبدالله الـطراروة.

كما تعرض القناة الدراما الاجتماعية العائلية الخليجية "صوف تحت حرير"، التي تسلط الضوء على العادات والتقاليد ومشاكل الشباب في المجتمعات العربية في المرحلة الراهنة، وتأثير ذلك على الحياة الاجتماعية.

وتواصل قناة الإمارات عرض حلقات ومواسم جديدة من المسلسل الاسباني المدبلج "النسر الأحمر"، الذي تدور قصته حول المدرس (غونزالو دي مونتالفو)، والذي قال أنه يريد أن يجد الابن غير الشرعي للملك فيليب الرابع لينتقم من قاتل زوجته ويصبح النسر الأحمر للانتقام، وهي جمعية سرية تعرف باسم "لودج"، من بين أعضائها لوكريسيا (ميريام غايغو)، وماركيز من سانتيانا، والمفتش هيرنان ميخياس (فرانسيس لورينزو).

برامج هادفة ومتنوعة .. برنامج "تراثنا التليد"

تعرض "قناة الإمارات" ضمن دورتها البرامجية الجديدة البرنامج التراثي "تراثنا التليد" الذي يتألف من 13 حلقة من إعداد مؤيد الشيباني، وإنتاج كالين خوري وإخراج عادل عبدالله.

ويقدم البرنامج للمشاهدين محتوىً يتنوع بين الحوار والفن والثقافة التي تركز على التراث الإماراتي، مثل الفنون الجماعية كالعيالة والرزيف والحربية، والآه الله، والعازي وغيرها، إلى جانب الفنون الفردية كالونّة والشلّة والطارج والمنكوس والتغرودة وغيرها، وفنوناً أخرى ذات طابع مهني اجتماعي كالسدو والقلافة والزراعة والافلاج وما يرافقها من نغمات او أشعار، فضلاً عن تناولها لفنون التقاليد والعادات المرتبطة بالسنع والقهوة والمجلس والطعام وما لها من مفردات ومسميات وغيرها.

ويسعى البرنامج إلى لعب دور توثيقي لجميع هذه الفنون بتفصيلاتها الفنية ومضامينها الشعرية، وبلمسة مبتكرة تتناسب مع حداثة الصورة، والشكل الإعلامي والمحتوى الهادف.

وتعرض شاشة قناة "الإمارات" الموسم الثاني من برنامج "لحظة" العلمي من تقديم الإعلامي ياسر حارب الذي يطلع المشاهدين على آخر الاكتشافات العلمية والتكنولوجية. إذ يهدف البرنامج إلى معالجة الجهل بالمعرفة من خلال دمج المشاهدين مع العلم والتقدم العلمي والتكنولوجيا، حيث يعمل من خلال حلقاته الشيقة التي تجذب المشاهدين من جميع الفئات العمرية على تبسيط الأمور العلمية والمفاهيم المعقدة إلى مواضيع بسيطة تسهل على الجميع فهمها بأسلوب حديث.

وتعاود قناة الإمارات عرض برنامج "ساعة خير" كل يوم جمعة، وهو برنامج يستعرض أبرز المبادرات وبرامج العمل الحكومية والخاصة على مستوى المؤسسات والمجتمع في إطار المساهمة والالتزام بدعم المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بأن يكون العام 2017 "عام الخير"، حيث يعمل البرنامج على توثيق هذه المبادرات وتسليط الضوء على الجهود المبذولة في هذا الإطار.

النشرات الإخبارية

وتتضمن الدورة البرامجية "نشرة أخبار علوم الدار" و"الاقتصاد" و"الثانية" التي تستعرض آخر الأخبار والتطورات داخل دولة الإمارات، بأقسامها المحلية والسياسية، والرياضية والاقتصادية، والفنية وحالة الطقس، إلى جانب قراءة أبرز التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تقدم "نشرة التاسعة من العاصمة" عرضاً إخبارياً لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والعالمية وتتضمن مقابلات تلفزيونية مع معنيين من مسؤولين ومحللين سياسيين، فضلاً عن تحليل أهم المواضيع فيها. ويقدم النشرة كل من محمد عبد الكريم، ومحمد الوهيبي، ومحمد الشامسي وأسماء الطاهر.

حلقات جديدة

كما تواصل "قناة الإمارات" عرض حلقات متنوعة من البرامج الوطنية، الحكومة الذكية، وبيئتي، وصنع في الإمارات، والرياضة في الإمارات، وإماراتية بامتياز، وبرنامج زوم إن و"سراريد خلود".

وتعرض قناة الإمارات مجموعة من البرامج الدينية المتميزة التي تركز على محاور القيم المجتمعية والأخلاقية بأسلوب راقٍ ومبتكر وسلس تسعى من خلالها إلى ترسيخ دعائم الإسلام بين الأجيال، وأبرز هذه البرامج، برنامج ديننا، وبرنامج حديث الجمعة، وبرنامج من وحي البيان، التي تتوزع على مختلف فترات البث وبخاصة يوم الجمعة.







التعليقات