إطلاق تطبيق "الاستعلام عن خدمات المواطنين" لمستخدمي الأندرويد

إطلاق تطبيق "الاستعلام عن خدمات المواطنين" لمستخدمي الأندرويد
رام الله - دنيا الوطن- بلال أبو دقة
أطلقت الإدارة العامة للحاسوب ونظم المعلومات التابعة لوزارة الداخلية تطبيق "الاستعلامات عن خدمات المواطنين" لمستخدمي الأندرويد بهدف تسهيل تقديم العديد من خدمات وزارة الداخلية المدنية.

وفي هذا الصدد ، قال أ. محمد الحمضيات، مدير عام الإدارة العامة للحاسوب ونظم المعلومات بوزارة الداخلية :" أنجز فريق عمل تطوير تطبيقات الأندرويد بحيث يمكن المواطن من الاستعلام عن كافة البيانات المتعلقة به شخصياً، مثل بيانات بطاقة الهوية وبيانات جواز السفر وبيانات العلاقات الاجتماعية والمعاملات الخاصة به.

وتابع الحمضيات في حديث خاص لـ "موقع الوزارة": "يستطيع المواطن أيضاً أن يستعلم عن موعد السفر، والاطلاع على حركات السفر الخاصة به بكافة التفاصيل، دون الحاجة لإضاعة الوقت والانتظار في الأماكن المزدحمة".

 وأوضح أنه تم رفع التطبيق على متجر Google Play ليتمكن كافة المواطنين من الوصل اليه والاستفادة منه.

ويتميز التطبيق بوجود خدمة الرسائل والتنبيهات، والتي تعمل على اشعار المواطن بكافة الإجراءات التي قام بها.

ويسمح هذا التطبيق بتقديم خدمة الشكاوى والاستفسارات والتي تعمل على ربط المواطن مباشراً مع وحدة الرقابة والشكاوى التابعة لوزارة الداخلية، وبذلك يتم معالجة كافة الطلبات المرسلة من المواطنين من قبل وحدة الرقابة والشكاوى.

ويُقدم خدمة دليل الإجراءات لأي معاملة في وزارة الداخلية، وتعتبر هذا الخدمة من الخدمات التي يتميز بها التطبيق، حيث أنه يقوم بإتاحة المجال للمواطن بالاطلاع على المستندات المطلوبة للمعاملات ومكان تقديمها ورسومها وذلك من خلال أيقونة دليل الإجراءات.

يذكر أنه الإدارة العامة للحاسوب ونظم المعلومات التابعة لوزارة الداخلية أسهمت في توفير قواعد بيانات مركزية لسجل السكان الذي يُعتبر اللبنة الأساسية لمشروع الحكومة الالكترونية، كما أسهمت الإدارة في زيادة الكفاءة والفعالية من خلال الأنظمة المعلوماتية التي أدت إلى ضبط بيانات المواطنين والتحديث المستمر لتك البيانات .

وتُشرف الطواقم الفنية في دوائر "التطوير والبرمجة والشبكات والدعم الفني والصيانة" حالياً على إدارة مجموعة من الأنظمة بواقع 20 نظام وموقع، بالإضافة إلى الإشراف على شبكة وزارة الداخلية وتطويرها لزيادة فعالية الاتصال والتنسيق بين 30 إدارة ومديرية ووحدة.

التعليقات