فيديو: لماذا استعان الرسول بدليل من قريش خلال الهجرة؟

فيديو: لماذا استعان الرسول بدليل من قريش خلال الهجرة؟
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
خرج الرسول صلى الله عليه وسلم، سراً من مكة إلى المدينة المنورة، برفقة صاحبه أبو بكر الصديق، وذلك بعد صبره على أذى المشركين واضطهادهم له وللمسلمين، خطط النبي وأخذ بالأسباب وتوكل على الخالق – سبحانه وتعالى – ليبدأ رحلته إلى يثرب "المدينة المنورة حالياً".

واستعان الرسول محمد، بدليل لم يكن على دين الإسلام بل كان على دين قريش، حيث أوضح سبب ذلك الداعية الحبيب علي زين العابدين الجفري في برنامج مساء dmc الذي يذاع على قناة dmc:

وقال الحبيب الجفري، إن النبي استعان بعبد الله بن أرقط أو (عبد الله بن أريقط)، ليكون دليلا له هو وصاحبه أبو بكر الصديق في طريقهما من مكة إلى المدينة بمقابل مادي نظير هذه المهمة، حيث كان خبيراً في الطرق.

ويضيف الجفري، بقوله، إنهما احتاجا إلى شخص متخصص في المخارج والمداخل والوديان والطرق، لأنهما فضلاً كنوع من الحيطة والحذرعدم الذهاب إلى المدينة مباشرة خوفا من أن يتعقبهما أحد، لذلك أرادا الاستعانة بشخص متخصص لأداء هذه المهمة، فاستأجرا (عبد الله).

وأضاف أنه لم يكن من بين المسلمين شخص متخصص يستطيع أن يؤدي هذه المهمة، لذلك استعان النبي بشخص كان على دين قريش، كان مشركا من قبائل العرب الموجودة في مكة.

وأوضح الجفري أننا هنا تعلمنا احترام التخصص، كما فعل رسولنا الكريم – صلوات الله عليه -، مشيراً إلى أن في مجتمعاتنا اليوم أصبح كل شخص يتكلم في كل شىء بدون تخصص، ويجيب كل منا على كل شيء،حتى أصبح هناك من هو مستعد أن يفتي في كل الأمور دون علم. 

وأشار أيضا إلى أننا تعلمنا أن في مجال التخصص ليس الدين هو الحاكم بمعنى ليست ديانة الشخص هي الحاكمة، ولكن مهارة الشخص هي الحاكمة، موضحا أن الفقهاء قرروا في كتب الفقه الموروث أنه في الطب على سبيل المثال: العبرة في الرأي الشرعي لصاحب الخبرة والمهارة في مجاله، والطبيب المتقن الأمين.

فيديو - الحبيب الجفري يوضح أسباب استخدام النبي لدليل قريشي بالهجرة
 

التعليقات