الرئيس اللبناني: على الأمم المتحدة تنظيم عودة فورية للاجئين السوريين إلى بلادهم

الرئيس اللبناني: على الأمم المتحدة تنظيم عودة فورية للاجئين السوريين إلى بلادهم
الرئيس اللبناني - ميشيل عون
رام الله - دنيا الوطن
طالب الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، الأمم المتحدة بالعمل على تنظيم عودة فورية للاجئين السوريين من بلاده؛ وذلك استنادًا إلى أن "جميع المناطق التي أتوا منها باتت آمنة".

وأوضح عون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن بلاده لا تريد انتظار عودتهم الطوعية، فهم لا يحملون صفة اللاجئين السياسيين في لبنان، بل هم أشخاص هربوا فقط من ويلات الحرب في بلادهم، وفق ما أوردت وكالة الأناضول التركية.

وأشار عون، إلى أن "اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون في ظروف بائسة، وأوضاع صحية سيئة رغم المساعدات التي تحاول لبنان والأمم المتحدة توفيرها".

وفي السياق، أفاد عون بأن لقائه بالرئيس الفرنسي ركز أيضًا على بحث سبل إيجاد حلول سلمية لبعض أزمات المنطقة، لاسيما الخاصة بسوريا، والصراع العربي – الإسرائيلي.

وتابع: "إسرائيل لا تقبل أي اقتراحات يتقدم بها المجتمع الدولي لإحلال السلام، وتغيير سياساتها".

وأوضح أنّ إسرائيل مستمرة في "انتهاك سيادة الأراضي اللبنانية، ورفض حل تأسيس دولتين ( فلسطينية وإسرائيلية) وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002".

من جهته، أعلن إيمانويل ماكرون تمسك بلاده بتأسيس " دولة لبنانية قوية"، لافتاً إلى أن بلاده ستعزز من دعمها للبنان في مجالات الدفاع و"مكافحة الإرهاب".

ونوه ماكرون، إلى سعي فرنسا إلى تنظيم مؤتمر دولي من أجل دعم الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، بمشاركة من إيطاليا أو الأمم المتحدة، خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، أوضح ماكرون أن "غياب الحل السياسي الجاد في سوريا هو ما يعرقل تلك العودة".

تجدر الإشارة أن ماكرون أعلن، خلال لقائه بعون اليوم، عن زيارة مرتقبة له إلى لبنان بحلول ربيع عام 2018.

وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، انتخب لبنان ميشال عون رئيسًا بعد نحو عامين من الفراغ الرئاسي.

ويعيش في لبنان ما يزيد عن مليونيّ لاجيء سوري، حسب أحدث بيانات أممية.

أرشيفي: آمال اللاجئين السوريين في لبنان
 

التعليقات