الولايات المتحدة تأمل الحفاظ على وحدة العراق وبريطانيا ترفض الاستفتاء

الولايات المتحدة تأمل الحفاظ على وحدة العراق وبريطانيا ترفض الاستفتاء
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تأمل أن يتم الحفاظ على وحدة العراق، وذلك "من أجل القضاء على تنظيم الدولة والتصدي لإيران"، في حين أكدت بريطانيا رفضها لاستفتاء انفصال إقليم كردستان.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرس، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، وفق ما أوردت (i24news)K) على خلفية انتهاء عملية الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن الدولة العراقية: "إننا نتطلع إلى عراق موحد؛ ليكون قادراً على القضاء على تنظيم الدولة والتصدي لإيران".

بدوره، أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، أن بلاده لا تؤيد استفتاء إقليم كردستان، مؤكداً أن المملكة المتحدة ستواصل دعم سيادة العراق ووحدة أراضيه.

ووفق ما نقل التلفزيون الرسمي، عن جونسون، فإن "بريطانيا لا تؤيد استفتاء إقليم كردستان"، مبيناً "سنواصل دعم سيادة العراق ووحدة أراضيه".

وأضاف: "كان من الممكن أن يلبي البديل تطلعات الكرد"، معبراً عن أسفه "لقرار المسؤولين الأكراد برفضهم الاقتراح".

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن القلق إزاء الآثار المحتملة المزعزعة للاستقرار، التي قد تنجم عن استفتاء اليوم في إقليم كردستان العراق.

وأكد غوتيريش، في بيان صحفي منسوب للمتحدث باسمه، احترامه لسيادة العراق ووحدته وسلامته الإقليمية، مشدداً على ضرورة حل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان عبر الحوار والتسوية البناءة.

ويتوقع الأمين العام، أن يتم السماح بمواصلة تنفيذ أنشطة الأمم المتحدة بأنحاء العراق، بما في ذلك في إقليم كردستان، بدون عوائق، داعياً السلطات المعنية إلى مواصلة تقديم الدعم بهذا الخصوص.

وتوجه أكراد العراق، أمس الاثنين، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلاً عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

أرشيفي: رأي الدول الغربية في استفتاء انفصال إقليم كردستان
 

التعليقات