مع فرز صناديق استفتاء كردستان.. بدء مناورات عراقية تركية مشتركة

مع فرز صناديق استفتاء كردستان.. بدء مناورات عراقية تركية مشتركة
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت وزارتا الدفاع "التركية والعراقية"، عن بدء مناورات عسكرية واسعة مشتركة، على الحدود بين البلدين.

ووفقًا لبيان وزارة الدفاع العراقية، فإن "رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي، أعلن عن بدء مناورات عسكرية واسعة عراقية- تركية على الحدود المشتركة بين البلدين".

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أعلن، اليوم الاثنين، أن ضباطاً وجنوداً عراقيين، سيشاركون في مناورات تركية عند الحدود العراقية، مؤكداً أن الخطوات التي ستتخذها حكومته تشمل خطوات سياسية ودبلوماسية واقتصادية وأمنية ضد إقليم كردستان، وأن "هناك من سيدفع الثمن لهذا الموضوع، ومن سيدفع الثمن هو من قام بهذه الخطوة".

وبدأ مساء اليوم، فرز صناديق استفتاء انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلاً عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

ولا يوجد أي تأكيد إذا كان موعد إطلاق المناورات مرتبطا باستفتاء إقليم كردستان العراق على الاستقلال، لكن الاجتماع بين رئيسي أركان الجيشين العراقي والتركي لم يكن وليد صدفة.

وكان قد أجرى الفريق أول الركن الغانمي السبت، محادثات مع نظيره التركي خلوصي أكار في أنقرة، هدفت إلى بحث التطورات الأخيرة في المنطقة.

وبحسب ما أوردت وكالة (الأناضول) التركية، فقد تناول الاجتماع استفتاء إقليم كردستان العراق، والتدابير التي ستتخذ من أجل حماية وحدة التراب العراقي، فضلاً عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

ورغم أن تركيا نفت محاصرتها لإقليم كردستان العراق، عبر إغلاق بوابة الخابور الحدودية مع شمال العراق، الا أنها أكدت فرض إجراءات مشددة رداً على مشروع الاستقلال الكردي ومحاولات انفصال الإقليم عن العراق، فيما قامت إيران بإغلاق مجالها الجوي أمام الإقليم، أما بغداد فطالبت حكومة إقليم كردستان بتسليم المعابر الحدودية والمطارات.

فيديو.. مناورات تركية على الحدود مع كردستان العراق

 

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463