منظمة أطباء بلا حدود تقيم فعاليات للصحة النفسية المجتمعية في قرية بيت أمر

منظمة أطباء بلا حدود تقيم فعاليات للصحة النفسية المجتمعية في قرية بيت أمر
رام الله - دنيا الوطن
نظمت منظمة أطباء بلا حدود مجموعة فعاليات في قرية بيت أمر شمال محافظة الخليل وذلك لرفع مستوى التوعية الصحية وتحديدًا في مجال الصحة النفسية المجتمعية لدى مختلف فئات وشرائح المجتمع في قرية بيت أمر قضاء الخليل.

هذه الفعاليات جاءت لنشاط خاص من قبل منظمة أطباء بلا حدود بالتعاون مع بلدية بيت أمر اولا وجمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية ومدرسة بيت أمر للذكور ونادي الشباب الرياضي وجمعية بيت أمر للأسرى وجمعية المرأة للعمل الخيري بالإضافة الى عائلات فلسطينية واطفال القرية.

جانب من هذه الفعاليات خُصص من أجل قضايا الصحة النفسية على مختلف الصعد والقائمون عليها قاموا بالتركيز على مواضع هامّة، تتمثل بتحديد المشكلات النفسية وتشجيع الناس على تحديد مشكلاتهم وطلب المساعدة ومناقشة وصمة الصحة النفسية واليات التكيف والتأقلم ووضع استراتيجيات خاصّة بالمجتمع المحلي لمواجهة مختلف الصعاب في هذا المجال وكذلك مكافحة الانعكاسات السلبية المترتبة على مشكلات الصحة النفسية وتحسين نظرة المجتمع حيال الأشخاص الذين يعانون هذا النوع من المشكلات.

وما يميز هذه الفعاليات أنها اشتملت على برامج ترفيهية نظمتها جمعية الاغاثة الطبية، بالإضافة الى برامج تثقيفية الى الأطفال وكذلك برامج ترفيهية وتوعوية خاصة للبالغين.

القسط الأكبر من الفعاليات كان من نصيب مواجهة حالات العنف ومدى تأثيرها على الصحة النفسية والعقلية بالنسبة لسكان القرية، الى جانب بحث السبل الكفيلة بمعالجة الآثار المترتبة عليها، وذلك لتفادي المعاناة وللحيلولة دون استفحال هذه الآثار على الفرد والأسرة والمجتمع.

منظمة أطباء بلا حدود قامت بتوجيه الدعوة للمجتمع، للمشاركة في بلورة أفكار من شأنها أن تمكنهم من تحديد الأشخاص المحتاجين لرعاية نفسية وبالتالي تشجيعهم على طلب المساعدة والاعتراف بأوضاعهم النفسية بهذا الخصوص لكي يحدوا من ترويج لأفكار سلبية مسبقة تزيد الحالة النفسية لديهم.

وأعربت منظمة أطباء بلا حدود عن ارتياحها الشديد حيال اقبال سكان بيت أمر  على المشاركة، كما وأعرب بعض المشاركين عن سعادتهم بالمشاركة في النشاط قائلين (استمتعنا كثيراً بالأنشطة التي قامت بتنظميها منظمة أطباء بلا حدود. نشكر المنظمة على الفرصة التي منحتها لنا للتفريغ ونأمل بأن يتم تنظيم مثل هذه الأنشطة في المستقبل).