محكمة إسرائيلية ترفض التماسًا يطالب بالتحقيق مع نتنياهو بملف الغواصات

محكمة إسرائيلية ترفض التماسًا يطالب بالتحقيق مع نتنياهو بملف الغواصات
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (هآرتس) العبرية: إن ما تسمى بـ"المحكمة العليا" الإسرائيلية، رفضت بشكل نهائي، أمس، الالتماس الذي تم تقديمه ضد المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، لإلزامه بالأمر بالتحقيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في ملف الغواصات (الملف 3000).

وكتب القاضي الإسرائيلي يتسحاق عميت في قراره إنه: "يجب رفض الالتماس نهائياً، بسبب عدم وجود مبرر للتدخل في شكل إدارة ملف التحقيق من قبل سلطات تطبيق القانون"، مضيفًا أن هذه الحالة "لا تشبه الحالات الاستثنائية التي تبرر تدخل المحكمة العليا في شكل إدارة التحقيق من قبل سلطات تطبيق القانون".

وبلهجة ناقدة، كتب القاضي عميت في القرار الذي وافق عليه القاضيان اوري شوهام وجورج قرا، إن المحكمة اعتادت على التماسات مختلفة يتم قبولها في أحيان نادرة، لكنه "يبدو في الآونة الأخيرة أن الالتماسات التي تطرح أمامنا تمضي إلى أبعد من ذلك"، وحسب أقواله، فإن "المحكمة لا تستبدل سلطات التحقيق وتطبيق القانون، ولا تقيد حدودها ولا تعمل كمستشار قانوني أعلى أو كقاضٍ محقق، وباختصار ليس من المتبع تدخل المحكمة العليا في التحقيقات الجارية".

وقدم الالتماس ضد مندلبليت الناشط الاجتماعي أيب بنيامين، أحد منظمي المظاهرات ضد مندلبليت في بيتاح تكفا، وكتب في الالتماس الذي قدمه في آب الماضي، أنه "يكفي توفر المعلومات المعروفة للجمهور، والتي لا جدال حولها، من أجل التوصل إلى الاستنتاج البسيط بأنه في موضوع رئيس الحكومة تم بلورة "اشتباه معقول" يحتم فتح تحقيق جنائي ضده، يجب التحقيق مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، ليس فقط بسبب مبدأ المساواة أمام القانون، وبسبب تبلور اشتباه معقول بشأنه في الملف 3000.

وأضاف: يجب شمل رئيس الحكومة كمشبوه في هذه القضية، لكي يعرف الجمهور كله بأنه لا يوجد أحد فوق القانون، وسيتم التحقيق في كل ما يجب التحقيق فيه، ولا يتم تكنيس شيء تحت البساط".

يشار إلى أنه تم تقديم الالتماس، أيضاً ضد النائب العام لإسرائيل شاي نيتسان، الذي أمر في شباط الماضي، وبناء على رأي المستشار القانوني للحكومة، الانتقال من الفحص التمهيدي في القضية إلى التحقيق الجنائي.

فيديو أرشيفي.. نتنياهو يواجه انتقادات حادة في إسرائيل

 


التعليقات