محافظة طولكرم تستضيف ورشة عمل "إعداد خارطة طريق لإنشاء مصالح مياه اقليمية"

محافظة طولكرم تستضيف ورشة عمل "إعداد خارطة طريق لإنشاء مصالح مياه اقليمية"
رام الله - دنيا الوطن
استضافت محافظة طولكرم ورشة عمل تشاورية نظمتها سلطة المياه  بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي حول إعداد خارطة طريق لإنشاء مصالح مياه  إقليمية في المحافظة . جاءت الورشة بمشاركة  المحافظ عصام أبو بكر ومدير الحكم المحلي م.عدنان ربيع ومدير عام التدريب والتطوير في سلطة المياه زياد فقهاء بالإضافة إلى المجموعة الفنلندية للاستشارات وممثلي الهيئات المحلية و إلى جانب حضور مدير وحدة التنسيق الفني م. مجدي ليمون.

وأكد المحافظ أبو بكر  على أهمية الورشة  التي تأتي  في إطار خطة حكومية من أجل توحيد الجهود وتذليل العقبات فيما يخص تطوير  قطاع المياه لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين،مشيرا إلى أن  الورشة التي استضافتها المحافظة هي التاسعة على مستوى  محافظات الوطن والتي تهدف إلى دراسة واقع المياه واستخدامها من اجل مواجهة الإجراءات الاسرائيلية  وللاستفادة أكثر فيما يخص قطاع المياه، من خلال العمل على تعزيز التعاون المشترك ما بين الهيئات المحلية والمحافظات والجهات المختصة ذات العلاقة.

ونوه ربيع إلى ضرورة اعداد خارطة مرافق المياه ومعرفة جزئياتها من خلال النهوض  بهذا القطاع وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وزيادة فاعليتها، مبينا بأن فلسطين تعاني بشكل استثنائي بسبب وجود الاحتلال وطمعه في المياه والسيطرة على مصادرها مما يتطلب العمل على إدارة هذا القطاع بكفاءة عالية.

وأشار م.فقهاء إلى أهمية المشروع وانبثاقه من قانون المياه، وخاصة أن سلطة المياه تسعى لاستمرار تحسين واقع مزودي خدمات المياه وعليه كان هذا المشروع مطلباً  أساسياً، وقد تم توفير تمويل له عن طريق الاتحاد الأوروبي.

وقدم  الاستشاري  شرحا عن خارطة الطريق لإنشاء مصالح المياه الإقليمية ضمن إطار إصلاح قطاع المياه في فلسطين موضحاَ ان المشروع ياتي في سياق تطبيق مخرجات برنامج إصلاح قطاع المياه الذي أطلقته سلطة المياه وأقره مجلس الوزراء.

يشار أن الورشة تهدف  إلى تجميع مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي ضمن مصالح مياه إقليمية لتعزيز البنية المؤسسية لقطاع المياه سعيا لتقديم خدمات بكفاءة عالية وبأسعار مناسبة.

وخرجت الورشة بعدد من  التوصيات ومن أهمها تعميم الدراسة على أصحاب القرار في الهيئات المحلية وإشراك ممثلي الهيئات المحلية والمواطنين بدراسة واقع المياه.