لجان العمل الصحي وشركاء يختتمون دورة تدريب حول الضغط والمناصرة

لجان العمل الصحي وشركاء يختتمون دورة تدريب حول الضغط والمناصرة
رام الله - دنيا الوطن
إختتمت مؤسسة لجان العمل الصحي دورة تدريبية حول آليات الضغط والمناصرة لزيادة الوعي بالقيادة والحراك المجتمعي بمشاركة 18 شاباً وشابة من مختلف المحافظات الفلسطينية وعلى مدى ثلاثة أيام.

وخرج المشاركون في التدريب بمجموعة مبادرات للعمل عليها مجتمعياص ومنها: تأمين جو مريح وآمن للاأطفال وتوعية الأهل حول الصحة النفسية، وتحسين مستوى الخدمات الصحية للطلبة في جامعة بيرزيت، وتقليل نسب الأخطاء الطبية في المشافي والمراكز والعيادات الصحية، والحد من بيع السجائر لمن هم دون الثامنة عشرة في القدس، والحد من الأمراض..

وجاء التدريب ضمن سلسلة دورات وورش عمل ولقاءات تنظمها مؤسسة لجان العمل الصحي وشركائها في شبكة المنظمات الأهلية، ومركز إبداع ، وإتحاد الشباب الفلسطيني، وجمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية وطلبة جامعة بيرزيت وذلك بهدف تمكين الشباب المشاركين من تنظيم وتخطيط وتنفيذ حملات تتعلق بالحق في الصحة حيث سيتلوها مجموعة دورات وتدريبات أخرى تستهدف الشباب لتعزيز دورهم في المجتمع والحياة والعامة.

وتضمن التدريب بحسب ما أفاد مدير دائرة التنمية في مؤسسة لجان العمل الصحي رائد عويضات والذي حاضرت فيه علا عدوي من إتحاد الشباب الفلسطيني العديد من النشاطات والفعاليات الفردية والجماعية بالإضافة إلى توضيح مفاهيم الضغط والمناصرة والتعبئة المجتمعية، والتعرف على أهم مميزات ومستويات المناصرة وموازين القوى وعناصر نجاح حملات الضغط والمناصرة والأسئلة التي تسبق البدء بهذه الحملات وحشد الجهود لصالحها والشروط الواجب تلبيتها للقيام بالتعبئة والحشد وكذلك التخطيط لعمليات التعبئة وحشد الجمهور وأدواتها. 

كما ستفرد الدورة جلسة للتطبيق العملي حول التخطيط لعملية التعبئة وحشد الجهود. وكذلك جرى التطرق لتطوير أداء الشباب والمجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الإنسان وعقد حملات الضغط والمناصرة في الحق بالصحة والتفكير الاستراتيجي والإبتكار التكتيكي مع تطبيقات عملية على ذلك.