بعد تجربتها الصاروخية.. ترامب: ليس هناك اتفاق نووي مع إيران

بعد تجربتها الصاروخية.. ترامب: ليس هناك اتفاق نووي مع إيران
الرئيس الأمريكي
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن التجربة الصاروخية الجديدة التي أجرتها إيران تزيد من الشكوك في جدوى الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول العظمى معها في 2015، متهماً طهران بالتعاون مع كوريا الشمالية.

وقال ترامب في تغريدة على (تويتر)، وفق ما أورد موقع (الغد الأردني): "إيران اختبرت لتوها صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ إسرائيل، وأنهم يعملون مع كوريا الشمالية"، مضيفاً: "فعلياً ليس هناك اتفاق".

وجاءت تغريدة الرئيس الأمريكي بعيد ساعات على إعلان طهران أنها اختبرت بنجاح صاروخ "خرمشهر" الجديد الذي يبلغ مداه ألفي كلم، ويمكن تزويده برؤوس متعددة، في تحد لتحذيرات الولايات المتحدة من أن تطوير الأسلحة الباليستية قد يدفعها للانسحاب من الاتفاق النووي.

وأظهرت صور عرضها التلفزيون الإيراني إطلاق الصاروخ، وتسجيلاً مصوراً التقط من الصاروخ نفسه.

ولا يحظر الاتفاق النووي نشاطات إيران الباليستية؛ إلا أن القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، والذي صادق على الاتفاق يطلب من إيران عدم القيام بنشاطات من أجل تطوير صواريخ، يمكن تزويدها برؤوس نووية.

ويؤكد المسؤولون الإيرانيون، أن صواريخ بلادهم غير مصممة لحمل رؤوس نووية، وأن طهران ليس لديها برنامج لتطوير أسلحة نووية.

من المفترض، أن يضمن اتفاق العام 2015 الطابع المدني والسلمي للبرنامج النووي الإيراني لقاء رفع تدريجي للعقوبات عن هذا البلد.

لكن ومنذ وصول ترامب إلى السلطة، تندد واشنطن باستمرار بالاتفاق، الذي تعهد ترامب العام الماضي بـ "تمزيقه".

ومن المقرر، أن يبلغ ترامب الكونغرس في 15 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل إذا كان يعتبر أن طهران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

وفي حال اعتبر أنها لا تلتزم، فسيفتح ذلك المجال أمام عقوبات أمريكية جديدة بحق الجمهورية الإسلامية، وقد ينتهي الأمر إلى انهيار الاتفاق.

أرشيفي: التجارب الصاروخية لإيران
 

التعليقات