أزياء القذافي الغريبة لم تكن عشوائيّة.. هذه الرسائل المبطّنة وراءها

أزياء القذافي الغريبة لم تكن عشوائيّة.. هذه الرسائل المبطّنة وراءها
معمر القذافي
رام الله - دنيا الوطن
عبّرت أزياء العقيد معمر القذافي عن شخصيّته الغريبة وكان كل زيٍّ بالنسبة إليه، يعبّر عن رأيٍ أو فكرٍ معيّن يمثلّه أو يميّزه عن سائر الزعماء.

وبحسب ترجمة صحيفة "يلا فيد" لتقرير Time، كان يرتدي الزي العسكري الذي يعبّر عن أنّه ضابط عربي يريد الوحدة العربيّة.

 ثمّ يضع القارة الإفريقيّة على ثيابه حين توجّه للإتّحاد مع إفريقيا، ليصبح ملك ملوك هذه القارة.

إرتدى القذافي الملابس ذات الطابع والألوان الإفريقيّة بعدما أصبح ملك ملوك أفريقيا.

 لكنّه حافظ على إطلالاته العسكريّة والقبّعة العسكريّة في بعض من إطلالاته. 

كانت الملابس تميّز القذافي عن غيره على الرغم من أنّه اعتُبر بين أقلّ 10 زعماء في العالم أناقةً بحسب مجلة تايم الأميركية عام 2009.

ولقّبته صحيفة "تايم" بـ"جحش الغسيل" بسبب ألوان قوس القزح التي كان يرتديها والتي كانت تلائم إحدى أبطال فيلم "The Lion King"، بحسب الصحيفة نفسها.

وكان القذافي يمرّر بعض الرسائل في ملابسه، فقد ارتدى قميصاً عليه جميع صور القوميّين العرب كجمال عبد الناصر. كذلك، فإنَّ القذافي كان يحبّ الظهور بلباسه العسكري ووضع صور القادة العرب ليذكّر الجميع من هم قادة هذه الأمّة وفقاً له.

ملابسه تبرهن موهبته في قصف الجبهات

زار القذافي إيطاليا للمرة الأولى عام 2009 وقابل رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني بصورةٍ للمقاوم الليبي عمر مختار الذي شنقته القوّات الإيطالية عام 1931. وقد علّق القذافي هذه الصورة على صدره كطريقةٍ لقصف جبهة رئيس الوزراء الإيطالي السابق.

القذافي يناقض نفسه بنفسه

إرتدى القذافي قميصاً عليه صور المقاتلين من أجل الحرية في أفريقيا أثناء قمة رؤساء دول أفريقيّة في مابوتو، موزامبيق، في 10 تموز 2003، وذلك تعبيراً عن دعمه لتلك الشخصيّات في أفريقيا تحديداً.

وطبعاً ارتدى القذافي الفرو وجلد البقرة ليتناسب زيّه مع المزاج الفرنسي في فرساي، وكان يستخدم النظارات الشمسية كي يغفو في القمم العربية أو للتعبير عن حالة ثوريَّة، وكان يفضل علامة لويس فيتون الفرنسية وفق مجلة "تايم".

كذلك، فإنَّ القذافي دخَّن السجائر في المحافل الدولية، وذلك لإثبات أنه يحبُّ الثورة على قواعد هذه المحافل، خصوصاً في افتتاح الأمة العربية عام 2004.

وكان القذافي قد ارتدى بدلة رسمية بيضاء لأول مرة خلال لقاءٍ جمعه بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ثياب خطاب "زنقة زنقة" لم تكن صدفة

إرتدى العقيد معمر القذافي هذا الرداء أثناء إلقاء خطابه في الأمم المتحدة عام 2009، وارتداه أيضاً حين التقى برئيس جمهورية روسيا، فلادمير بوتين عام 2008.

وقد كان خطاب العقيد في الأمم المتحدة طويلاً لدرجة أنّ مدّته كانت أكثر من ساعة حيث اتهم فيه الدول الكبرى بالتخاذل ورفع ميثاق الأمم المتحدة ومزّقه أمام العالم، إضافةً إلى تأكيده على دعم قرارات روسيا.

وهناك أسطورة من اختراع الإنترنت تقول إنّ القذافي استوحى اطلالاته من مغنّي البوب الأميركي مايكل جاكسون، إذ أنَّه كان يحب الاستعراض. وطبعاً هذا يعني أمراً واحداً وهو: مكانته العالميّة لا تسمح له أن ينحدر لأي مستوى آخر.










التعليقات