قراقع: إسرائيل تنتهك حقوق الأسرى المرضى والأطفال بشكل ممنهج

قراقع: إسرائيل تنتهك حقوق الأسرى المرضى والأطفال بشكل ممنهج
رام الله - دنيا الوطن
التقى رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع باتريك هاملتون نائب المدير التنفيذي للصليب الأحمر واليكس كماروتس المدير التنفيذي للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، وذلك على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وجرت اللقاءات بحضور ممثلين عن الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى فهد حسين وأحمد أبو النصر، وأكرم العيسة مدير العلاقات الدولية في هيئة الأسرى، ورياض عواجا ممثلاً عن البعثة الفلسطينية في جنيف، ووالدة الأسير الطفل شادي فراح.

وخلال اللقاءات، استعرض قراقع والوفد المشارك، أوضاع الأسرى في السجون، وخاصة أوضاع الأسرى المرضى والمعتقلين الأطفال، موضحاً أن حكومة إسرائيل تمارس سياسة الإهمال الطبي، والتي ترتقي إلى مستوى المخالفات الجسيمة بحق الأسرى المرضى، بعدم تقديم العلاجات لهم، والاستهتار بصحتهم وحياتهم، مما يجعل أوضاعهم في حالة خطيرة جداً، مؤكداً على أهمية التدخل الدولي وفتح الملف الطبي للأسرى وإلزام إسرائيل باحترام حقوقهم وفق القوانين الدولية والإنسانية.

وطالب نائب المدير التنفيذي للصليب الأحمر، بتكثيف العمل في متابعة الأسرى المرضى ومراقبة إسرائيل على مدى احترامها للمعايير الدولية والإنسانية في التعامل معهم، خاصة فيما يتعلق بإجراء فحوصات دورية للمرضى، وإغلاق مستشفى الرملة، ونقل الأسرى المرضى في سيارات إسعاف، والتدخل في وقف المنع الأمني لزيارات العائلات، وفي استعادة جثامين الشهداء المحتجزين.

من جانب آخر، أوضح قراقع والوفد المشارك للمدير التنفيذي للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أهمية استمرار التعاون مع الحركة في متابعة قضايا الأطفال المعتقلين والعمل من أجل استكمال إطلاق الحملة الدولية للدفاع عن الأطفال الأسرى، والتي أقرت خلال المؤتمر الدولي حول الأسرى الأطفال، والذي عقد في مدينة رام الله منتصف شهر آذار الماضي، لاسيما أن اعتقال الأطفال أصبح يمارس بشكل منهجي وكعقاب جماعي للشعب الفلسطيني.

واستعرض والوفد المشارك ما يتعرض له الأطفال من سياسة التعذيب والتنكيل والمعاملة المهينة خلال اعتقالهم واستجوابهم ومن محاكمات غير عادلة، وأثر ذلك على النمو الطبيعي للأطفال تربوياً ونفسياً واجتماعياً.

وطالب قراقع خلال اللقاء، بحشد الدعم الدولي خاصة البرلماني من أجل وقف القوانين والتشريعات الإسرائيلية العنصرية والتعسفية، التي تنتهك حقوق الأسرى خاصة الأطفال.

التعليقات