ليفني: نتنياهو سيخيب آمال القادة العرب وسيحرجهم

ليفني: نتنياهو سيخيب آمال القادة العرب وسيحرجهم
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية الأسبق تسيفي ليفني: إن المواقف التي أبدتها بعض "الدول المعتدلة" ستعزز البيئة الاستراتيجية والإقليمية لإسرائيل.

وذكرت ليفني في مقابلة تلفزيونية مع موقع (واللا) أن "موافقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اللقاء علناً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وجملة المواقف التي عبر عنها، تدلل على أنه بالإمكان تدشين جبهة إسرائيلية- عربية موحدة لمواجهة التحديات المشتركة" وفق قولها.

وبيّنت أن تعاون العالم العربي مع إسرائيل في كل ما يتعلق بمستقبل الأوضاع في سوريا "بات ملحاً إلى حد كبير"، مشيرة إلى أن مظاهر المخاطر التي "بتنا نتعرض لها من جهة سوريا أضحت ظاهرة للعيان".

وأكدت أن هناك "نافذة فرص تاريخية يتوجب استغلالها بشكل حاذق، وتتمثل في وجود عالم عربي مستعد للتعاون معنا إلى جانب رئيس أمريكي يتفهم مخاوفنا، ويمكن الاعتماد عليه".

وأوضحت ليفني، أنه يتوجب على إسرائيل توفير بيئة تسمح بإغراء الزعماء العرب بالتعاون مع إسرائيل علناً، مشددة على أن هذا يتطلب العمل على دفع المفاوضات مع الفلسطينيين قدماً، وفق تصريحاتها.

واستدركت "نتنياهو سيخيب آمال القادة العرب وسيحرجهم، لأنه لن يتجاوز الخطوط العامة لبرنامج اليمين المتطرف في إسرائيل، وهذا سيقلص من هامش المناورة أمام الحكام في الدول العربية".

إلى ذلك، حذر الجنرال يعكوف عامي درور، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي الأسبق من المخاطر التي تتعرض لها أنظمة الحكم في "المحور العربي المعتدل".

وفي مقال نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" الأربعاء المنصرم، قال عامي: إن العالم العربي يمر في "عملية تحولات عنيفة"، بحيث إن كل شيء عرضة لأن يتغير بشكل سريع ومفاجئ.

فيديو.. خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

 


التعليقات