حماية المستهلك تنظم جولة إلى محطات تعبئة التمور ومزارع النخيل

حماية المستهلك تنظم جولة إلى محطات تعبئة التمور ومزارع النخيل
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت اليوم جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة جولة برفقة عدد من وسائل الاعلام الى محطات تعبئة التمور ومزارع النخيل في اريحا شملت شركة الريف للاستثمار الزراعي، وشركة الزراعون العرب، ومأمون جاسر رئيس جمعية مزارعي النخيل.

وافاد الدكتور ايهاب البرغوثي مسؤول وحدة الضغط والمناصرة في الجمعية أن موسم التمور قد انطلق لهذا الموسم ومن باب تشجيع ودعم المزارع الفلسطيني ورفع مساهمة زراعة النخيل في الناتج المحلي الاجمالي، وأطلاع الرأي العام عبر وسائل الاعلام على زراعة النخيل واهمية قطاع التمور والمساحات المزروعة والتقدم الحاصل في القطاع وكونه قطاع قابل للتصدير والمنافسة.

وشكر صلاح هنية رئيس الجمعية المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وسائل الاعلام على اهتمامها ومتابعتهم، حيث يواجه قطاع النخيل المساعي التي يقوم بها بعض ضعاف النفوس بتهريب تمور المستوطنات للسوق الفلسطيني بصورة تضرب القطاع الفلسطيني، موضحا ان هذه الزراعة للنخيل والتمور جاءت توسعا وزيادة انتاج نتيجة لجهد ومتابعة واستثمار زراعي والتوسع بهذه الاستثمارات، الامر الذي يتطلب دعم هذا القطاع بحماية التمور الفلسطينية عبر التشدد بمتابعة التصاريح الزراعية والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بتبيض تمور المستوطنات، ومنع بيع تمور معبأة دون علامة تجارية وبطاقة بيان بالعربية.

وأشار هنية أن اهمية قصوى لتكامل الادوار بين المؤسسات الحكومية والشرطة والضابطة الجمركية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع التجاري لحماية هذا المنتج الفلسطيني وتوفير الآمن في مزارع النخيل امام خفايش الليل الذين يسطون على المحصول.

وشدد جاسر ان قطاع النخيل ينمو ويتطور بصورة مستمرة وهذا نتاج جهد متواصل وتوسع بالاستثمار وجعل التمور عنوانا من عناوين فلسطين الاقتصادية والزراعية، الامر الذي يتطلب توفير المياه وحفر ابار للمياه ومحاربة التهريب ورفع درجة الامان في المزارع.

واشار خليل عبدو مدير هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة اريحا والاغوار خلال مشاركته في الجولة الى مبادرة " سيدة الارض " التي اطلقها التوجيه السياسي والوطني منذ عامين والعلاقة الريادية مع قطاع النخيل  والتمور من خلال استضافه عشرات الطلاب والطالبات في محطات التعبئة والمزارع بزيارات هدفها التعرف على المنتج المحلي ودعمه.

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463