عشراوي: خطاب الرئيس وضع أسساً لترسيخ الاستراتيجية الوطنية للمرحلة المقبلة

عشراوي: خطاب الرئيس وضع أسساً لترسيخ الاستراتيجية الوطنية للمرحلة المقبلة
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي
رام الله - دنيا الوطن
أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي، على أن خطاب الرئيس محمود عباس التاريخي أمام اجتماع الدورة (72) للجمعية العامة للأمم المتحدة، كان خطاباً صريحاً وواضحاً وجريئاً، رسخ المبادئ والحقوق الوطنية الأساسية والمشروعة للشعب الفلسطيني.

وقالت عشراوي، في بيان لها، اليوم الخميس، وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، باسم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية:" لقد كان خطاباً شاملاً وضع الأمور في نصابها، بحيث ألزم المجتمع الدولي والدول والمنظمات أن تحترم قوانينها وقراراتها، وتتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والسياسية والإنسانية تجاه شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة".

ونوهت إلى أن الخطاب وضع أسساً لترسيخ الاستراتيجية الوطنية للمرحلة المقبلة  أساسها الالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واعتبار فلسطين جزءاً من المجتمع الدولي، ومواصلة الانضمام للمواثيق والمؤسسـات والبروتوكولات الدولية، مشيرة إلى أن الخطاب شدد على أن التزامنا بخيار حل الدولتين على حدود العام  1967 ما زال قائماً؛ ولكن استمرار إسرائيل بتدمير هذا الخيار يدفعنا للانتقال إلى المطالبة بحقوق كاملة ومتساوية على جميع أرض فلسطين التاريخية، كما أكد على تمسك فلسطين بجميع أشكال المقاومة المشروعة والتزامها بالمقاومة الشعبية.

وأشارت إلى أن الخطاب حمل إسرائيل تبعات احتلالها القائم على الاستيطان وتكريس نظام (الأبرتهايد) العنصري، وانتهاك الاتفاقيات والقرارات والقوانين الدولية،  وخصوصاً في القدس"عاصمتنا المحتلة"، ورفض تجريد إسرائيل للسلطة الوطنية الفلسطينية من صلاحياتها، وشدد على أن الاحتلال هو مصدر من مصادر الإرهاب والتطرف والعنف، وأن إنهاءه يصب في صالح السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

ولفتت عشراوي في ختام بيانها، إلى أن الخطاب عبر عن وحدة ولحمة الشعب الفلسطيني حينما حيا الرئيس الشعب بجميع مكوناته وفئاته بما فيه الشهداء والأسرى والجرحى، وأشاد بصمود أهلنا في القدس وغزة وبجميع اماكن تواجده بالمنافي واللجوء.

التعليقات