الجبهة الشعبية تُعلق على خطاب الرئيس عباس في الأمم المتحدة

الجبهة الشعبية تُعلق على خطاب الرئيس عباس في الأمم المتحدة
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أنّ خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة أمس الأربعاء، قد طرح بوضوح الموقف من ممارسات الكيان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية.

وقالت الجبهة، في بيان صحفي، وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، الخميس، إن الخطاب تطرق إلى منظومة الاستيطان والاحتلال الاستعماري الذي ربط بينه وبين نظام الأبرتهايد الذي انتهى في جنوب أفريقيا، ثم في تحميل المجتمع الدولي مسؤولية عدم إنهاء الاحتلال رغم كل القرارات التي اتخذها بهذا الخصوص، وعلى أنه لم يعد بالإمكان استمرار الاحتلال دون كلفة، والتشديد على الاستقلال لدولة فلسطين وإمّا الحقوق الكاملة التي تضمن المساواة للجميع على أرض فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر".

وأضاف البيان: "إن الجبهة الشعبية ترى ومن موقع معارضتها للنهج الذي سار عليه الرئيس عباس منذ اتفاقيات أوسلو، بأن الخطاب تنقصه إجابات محددة في القضايا التي لا بد من الوضوح فيها وعدم إبقائها في إطار التساؤل، كالموقف من الاعتراف المتبادل، ومن استمرار السلطة وغيرها من التساؤلات.

وتابع البيان: "استمر الرئيس عباس في الرهان على المفاوضات والدعوة لإحيائها وعلى الدور الأمريكي لتحقيق ما يُسمى بالصفقة التاريخية غير المحددة التي يتحدث عنها الرئيس ترامب وإدارته والتي يمكن التعرف على مضمونها من خلال المواقف المعلنة لهذه الإدارة، ورئيسها من تنكر ورفض لحقوق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير والدولة".

وأشار البيان، إلى أن تأكيد الرئيس بأن الفلسطينيين لن يذهبوا للإرهاب والعنف، يعطي غطاءً لحكومة بنيامين نتنياهو التي تسعى جاهدة لوصم مقاومة الشعب الفلسطيني بالإرهاب.

ودعت الجبهة، الرئيس عباس والقيادة الرسمية الفلسطينية إلى ضرورة استخلاص الدروس والعبر من تجربة المفاوضات والرهان عليها، وأن تكون المراجعة الاستراتيجية الشاملة لعملية السلام.

وأكدت الجبهة، على ضرورة العمل على تنفيذ اتفاق المصالحة لإنهاء الانقسام بشكلٍ عاجل من خلال الإسراع في تطبيق ما جرى الإعلان عنه في القاهرة برعاية مصرية من قبل حركتي فتح وحماس لتحقيق هذه الغاية.

التعليقات