مصير مبهم للاتفاق النووي الإيراني وتأزم ملف كوريا الشمالية

مصير مبهم للاتفاق النووي الإيراني وتأزم ملف كوريا الشمالية
وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
رام الله - دنيا الوطن
التقت الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني في العام 2015 في أجواء من التوتر، الخميس، في الأمم المتحدة دون التمكن من الخروج من الطريق المسدود، الذي أفضى إليه تشكيك الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الاتفاق.

وفي أجواء تزداد حدة كل يوم نتيجة التصريحات النارية لترامب، التقى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، للمرة الأولى بمبادرة من الاتحاد الأوروبي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب ما جاء على موقع (عرب 48).

وشارك في اللقاء الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق التاريخي في فيينا، وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وقال مصدر أوروبي، إن اللقاء الذي استمر أكثر من ساعة كان "صعباً"، مضيفاً أن تيلرسون وظريف تحادثا بشكل مباشر ومطول، وقال الوزير الأمريكي "النبرة كانت عملية للغاية، لم يكن هناك صراخ ولم نتراشق بالأحذية"، مضيفاً إنه "من المفيد سماع" وجهة نظر الأطراف الآخرين.

من جهتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، التي تترأس لجنة متابعة الاتفاق، إن المشاركين في الاجتماع "اتفقوا على القول بأن كل الأطراف تحترم نص (الاتفاق) حتى الآن".

وأكدت موغيريني أن الاتفاق يسير بشكل جيد، قائلة: "لدينا أصلاً أزمة نووية، ولا نريد الدخول في أزمة ثانية".

وبموجب الاتفاق النووي تخلت إيران عن جزء كبير من اليورانيوم المخصب الذي تملكه، كما وفككت مفاعلاً وفتحت منشآتها النووية أمام مفتشي الأمم المتحدة، مقابل رفع واشنطن وأوروبا لبعض العقوبات المفروضة عليها.

إلا أن ترامب الذي قال: "إن الاتفاق هو أحد أسوأ الصفقات في تاريخ الولايات المتحدة"، يهدد بالانسحاب منه.

ويفترض أن يعلن ترامب في 15 تشرين الأول/ أكتوبر أمام الكونغرس ما إذا كانت طهران تحترم فعلاً تعهداتها التي من شأنها أن تضمن الطبيعة السلمية تماماً لبرنامجها النووي، وفي حال لم يثبت هذا الالتزام أمام الكونغرس، فإن ذلك سيفتح الطريق أمام إعادة فرض عقوبات سبق أن رفعت ما يعني بالنسبة لبعض الدبلوماسيين الأوروبيين "الموت السياسي" للاتفاق.

ولم يتح الاجتماع إزالة الشكوك حول النوايا الأمريكية، وقال المصدر الأوروبي: "ليس لدينا إطلاع فعلي حول ما سيكون عليه قرارهم".

فيديو أرشيفي: الاتفاق النووي الإيراني: ماذا لو انسحبت واشنطن؟

 

التعليقات