الشبيبة الطلابية تنظم ورشة عمل حول قضية اللاجئين في قلقيلية

رام الله - دنيا الوطن
نفذت حركة الشبيبة الطلابية – اقليم قلقيلية ورشة عمل حول قضية وحقوق اللاجئين الفلسطينيين، وذلك في مدرسة بنات العودة الأساسية في قلقيلية ضمن سلسلة فعالياتها الوطنية والتثقيفية، وادار ورشة العمل مروان خضر مستشار محافظة قلقيلية وبحضور ومشاركة أبو سائد قواس مسؤول حركة الشبيبة الطلابية في حركة فتح – إقليم قلقيلية وهناء الحاج حسن منسقة الشبيبة الطلابية في مدارس البنات ومديرة المدرسة بثينة خروب.

مديرة المدرسة افتتحت ورشة العمل بكلمة ترحيبية بالحضور، شاكرة حركة الشبيبة الطلابية على حراكها الفاعل في المدارس، وانشطتها التوعوية والتثقيفية الوطنية في المدارس، والتي ترفع من مستوى الوعي الوطني، وتساهم في بناء شخصية الطالبات.

من جانبه استعرض خضر تاريخ قضية اللاجئين الفلسطينيين، ونشأتها بسبب نكبة فلسطين وتهجير الشعب الفلسطيني من ارضه الى منافي الشتات عام 1948، وما رافقها من نكبات متتالية بهدف اجتثاث الشعب الفلسطيني من ارضه، كما ناقش خضر حقوق الشعب الفلسطينية المشروعة الي أقرتها المواثيق والمعاهدات الدولية وخاصة قرار الأمم المتحد 194 الخاص باللاجئين الفلسطينيين، مشيرا الى ان خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) هي حق للشعب الفلسطيني وليست منّة او هبة من احد، وان حق العودة لجميع اللاجئين هو حق مقدس لا يسقط بالتقادم.

اما  قوّاس فأشار الى ورش العمل والمحاضرات  تأتي ضمن فعاليات حركة الشبيبة الطلابية للتثقيف الوطني في جميع المدارس، وكذلك ضمن الأنشطة التي تقوم بها الشبيبة الطلابية رفضا لقرار الاونروا بتقليص الخدمات في مستشفى الوكالة في قلقيلية تمهيدا لإغلاقه.

وقد تبع ورشة العمل زيارة تضامنية من طالبات المدرسة لمستشفى الوكالة، والاعتصام في خيمة التضامن ضد اغلاق المستشفى، وإجراءات وكالة الغوث، ورفع اليافطات المنددة بقرار الوكالة.