3 دول عربية وإسرائيل في قائمة حظر بيع الأسلحة لشركة ألمانية

3 دول عربية وإسرائيل في قائمة حظر بيع الأسلحة لشركة ألمانية
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أوقفت شركة صناعة الأسلحة الألمانية "هكلر آند كوخ"، بيع منتجاتها من السلاح إلى إسرائيل، معتبرةً القرار يتعلق بالدول التي تشهد حروباً أو فساداً، وأن إسرائيل دخلت القائمة.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، وفق ما ورد في موقع روسيا اليوم، أن "الشركة التي تأسست عام 1949، تبنت مؤخراً سياسة جديدة، مفادها أنه ستكون هناك صعوبة في الحصول على ترخيص لتصنيع أسلحة من الحكومة الألمانية إلى عدة دول في العالم.

ومن بين الدول التي ستوقف الشركة بيع الأسلحة لها إضافة إلى إسرائيل، المكسيك والبرازيل والهند والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وجميع دول إفريقيا.

وقالت الصحيفة إنه بحسب التقرير الأخير للشركة، فإنها ستبيع السلاح فقط للدول "الخضراء" التي هي دول عضو في حلف الناتو أو شبه عضو، مثل اليابان، سويسرا، أستراليا، ونيوزلندا، وأيضاً إلى دول تلتزم بمعايير الشفافية الدولية.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الشركة لم ترد على سؤال لماذا تم إدراج إسرائيل في لائحة الدول التي يمنع عقد صفقات معها، وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية: "إن لديها علماً بالتقارير التي نشرت في وسائل الإعلام، وهي لا تعلق على قرارات لشركات خاصة".‎

يشار إلى أن شركة "هكلر آند كوخ" تعتبر منتجاً رئيسياً للمسدسات والبنادق العسكرية والرشاشات الصغيرة.

أرشيفي: الدول العربية الأكثر استيراداً للأسلحة
 

التعليقات