منتدى الإعلاميين يطلق سلسلة فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني

رام الله - دنيا الوطن
أعلن منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن اطلاق باكورة فعاليات لاحياء"اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني" الذي يوافق السادس والعشرين من أيلول/ سبتمبر من كل عام.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس إدارة المنتدى الذي عقد في مقره العام في مدينة غزة حيث شكر رئيس المنتدى عماد الإفرنجي أعضاء مجلس الادارة على جهودهم في إنجاز فعاليات وبرامج المنتدى في خدمة الإعلاميين والدفاع عن حقوقهم .

وهنأ جموع الصحفيين الفلسطينيين الذين وقفوا دائما في طليعة المدافعين عن الحريات والحقوق الفلسطينية وقدموا خلال مسيرتهم المهنية تضحيات جسيمة من أجل إيصال الحقيقة للعالم، ودفع بعضهم حياته ثمناً لالتزامه بواجبه المهني النبيل.

ووجه الإفرنجي تحيته وتقديره للإعلاميين الأجانب الذين عملوا في الأراضي الفلسطينية في أحلك الظروف والأوقات ونقلوا معاناة أبناء شعبنا للعالم.

وأكد مجلس الادارة على أن الاحتفال بيوم الصحفي الفلسطيني يعتبر فرصة للتأكيد على ضرورة الدفاع عن الصحفيين وحريتهم في أداء مهنتهم وتوفير كل أسباب الحماية لهم من شتى أشكال الاعتداءات والانتهاكات التي تهددهم بسبب الاحتلال والتي تهدد حياتهم وأمنهم ، محذرا من خطورة حمى اصدار قرارات على شكل قوانين هدفها الرئيس تقييد حرية الصحافة والرأي و التعبير.

واستعرض شادي ابو صبحة مسؤول الملف الاعلامي بالمنتدى فعاليات إحياء يوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني تأكيداً على التضامن مع زملاء المهنة من الصحفيين والتزاماً بالعمل المتواصل مع كل المؤسسات للدفاع عن الحقوق الصحفية.

وقال ابو صبحة ان الفعاليات تشمل إقامة معرض للكاريكاتير حول حرية الصحافة يومي الاثنين و الثلاثاء القادمين ، وعقد ندوة حول (القوانين الاعلامية)، بمشاركة ثلة من الحقوقيين والمحللين و الاعلاميين ، وأضاف أننا سننظم وقفة أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في غزة إحياءً لذكرى شهداء الحركة الصحفية الذين ارتقوا خلال أداء واجبهم الإعلامي ،وتضامنا مع الأسرى الصحفيين والمطالبة بحقوق الصحفي الفلسطيني، إضافة إلى تنظيم رحلة للصحفيات في قطاع غزة، و إصدار بيان عن المنتدى ، ومجموعة من الاصدارات المرئية.

ودعا أبو صبحة الصحفيين والاعلاميين والكتاب والمثقفين والمحللين والحقوقيين وكافة الجهات الرسمية والأجسام الصحفية الى المشاركة في جميع الفعاليات التي سيتم تنظيمها إحياءً ليوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني تعبيرا عن تقديرهم لدور الصحفي الفلسطيني ومطالبة للجميع باحترام مهنته ورسالته.

بدوره شددت هبة سكيك نائب الرئيس على ضرورة ملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين وتقديمهم لمحاكم دولية جراء قتلهم للصحفيين واستهداف مقراتهم ، خلال السنوات الماضية، وطرد اسرائيل من كل المحافل الدولية المعنية بحرية الصحافة و الصحفيين.
وقالت إن الاحتلال الإسرائيلي سيبقى العدو الأول والرئيس للصحافة والصحفيين الفلسطينيين، فهو الكيان المجرم ، الذي يخشى على نفسه من الصحفيين، ويحرص على إخراسهم بالقتل والتغييب، من أجل ارتكاب جرائمه في الخفاء.

بدوره دعا أمين سر المنتدى محمد ابو قمر المنظمات الدولية كافة بالتدخل العاجل للضغط على الاحتلال من أجل إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، وحث الصحفيين، على إعلاء المسئولية الوطنية والاجتماعية وتعزيز أجواء المصالحة وتجنب التوتير والتشكيك، من أجل فرض حالة إنهاء الانقسام، التي باتت مطلبا شعبياً ملحاً لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية في ظل التغول والتعنت الإسرائيلي المستمر.
ودعا ياسر قديح مسؤول التدريب المنتدى عمقنا العربي وخاصة اتحاد الصحفيين العرب الى تفعيل حالة التضامن مع الصحفي الفلسطيني والعمل على نصرته في مواجهة الاحتلال.
 
وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين في نيويورك بالعمل على فضح انتهاكات الاحتلال بحق الصحافة و الصحفيين والانتصار للكلمة الحرة.