روحاني: إيران لن تكون البادئة بانتهاك الاتفاق النووي

روحاني: إيران لن تكون البادئة بانتهاك الاتفاق النووي
الرئيس الإيراني حسن روحاني
رام الله - دنيا الوطن
خص الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتفاق النووي بالحصة الأكبر في كلمته خلال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم.

وأكد روحاني أن الاتفاق النووي ممكن أن يشكل نموذجاً جديدا للحوار البنّاء، لافتا إلى أن بلاده لن تكون البادئة بانتهاك الاتفاق.

ووصف روحاني خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "عبثي وجاهل وحاقد".

وفيما يتعلق بالاحتلال الاسرائيلي قال روحاني: "من المشين ان يتجرأ النظام الإسرائيلي الذي يهدد الأمن العالمي على انتقاد الإتفاق النووي".

وبين روحاني ان قدرات إيران الدفاعية بما فيها الصواريخ هي أدوات دفاع وردع، مؤكداً أن بلاده لم يهدد أحد كما لا يقبل لأحد أن يهدده.

وفي السياق قال روحاني: "إيران لا تسعى لتصدير ثورتها بقوة السلاح أو فرض ديانتها الرسمية على الآخرين".

وأضاف: "الاعتدال هو التوجه الذي اختاره الإيرانيون دون السعي إلى العزلة أو الهيمنة، كما لا تريد إيران إحياء امبراطوريتها التاريخية، بالاضافة إلى أنها لا تريد فرض مذهبها ولا تريد تصدير ثروتها بالسيوف".

واعتبر روحاني أن إيران أصبح من أهم الاقتصادات الناشئة في العالم خلال الـ 20 الأخيرة، مشيراً إلى أن الاقتصاد الإيراني تمكن خلال العام الماضي من تحقيق أعلى مستوى من النمو على الصعيد العالمي.

وقال: "الأمة الإيرانية عازمة على بناء بلد حر ومتقدم وإنشاء منطقة آمنة ومستقرة، حيث أن إيران ولما تمتلكه من مصادر غنية للنفط والغاز من شأنها أن تشاهم في ضمان أمن الطاقة على الصعيد العالمي".

فيديو: كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة


 

التعليقات