الرئيس لترامب: تحقيق السلام من مصلحتنا ومصلحة إسرائيل وواثقون بأنكم مصممون عليه

الرئيس لترامب: تحقيق السلام من مصلحتنا ومصلحة إسرائيل وواثقون بأنكم مصممون عليه
الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الأمريكي دونالد ترامب
رام الله - دنيا الوطن
بدأت مساء اليوم الأربعاء، جلسة المباحثات بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، في مدينة نيويورك الأمريكية.

ويناقش هذا الاجتماع التطورات المتعلقة في العملية السياسية، ومجمل الأوضاع العامة في الأراضي الفلسطينية.

وقد عبر الرئيس في كلمة له مع بداية اللقاء عن شكره للرئيس ترامب بقوله: "أنا سعيد جداً أن أكون هنا مع  الرئيس دونالد ترامب، وأن أشكره شكراً جزيلاً على إتاحة الفرصة لنلتقي للمرة الرابعة خلال العام الأول، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على جدية فخامة الرئيس، أنه سيأتي بصفقة العصر في الشرق الأوسط خلال العام أو خلال الأيام القادمة إن شاء الله".

وأضاف: نحن واثقون أن فخامة الرئيس ترامب مصمم على الوصول للسلام في الشرق الأوسط، وهذا يعطينا تطمينات بأننا سنصل إلى سلام حقيقي مع الشعب الإسرائيلي.

وذكر الرئيس، أنه التقى مبعوثي الرئيس ترامب الذين زاروا المنطقة نحو 20 مرة، ما يدل على الاهتمام بإيجاد حل لهذه القضية.

وقال الرئيس: إن السلام فيه مصلحة لنا ومصلحة للشعب الإسرائيلي، وبهذه المناسبة اسمح لي فخامة الرئيس أن أوجه التهاني للشعب اليهودي لمناسبة رأس السنة اليهودية الجديدة، وللأمة الإسلامية لمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة، وهذه مصادفة حلوة، أن نحتفل بعيدين في أربع وعشرين ساعة، إذن نحن نستطيع أن نتعايش للأبد.

وحضر اللقاء إلى جانب الرئيس، كل من نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، ورئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في واشنطن السفير حسام زملط.

في ذات السياق، يترقب الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الشتات، خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولقاءه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب.

ويلقي الرئيس عباس، مساء اليوم الأربعاء، خطاباً مهماً في الأمم المتحدة، يرى مراقبون وأعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أنه يحدد فيها ملامح المرحلة المقبلة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني، في تصريحات سابقة لـ "دنيا الوطن"، إن الخطاب سيتناول محددات وملامح السياسة الفلسطينية المقبلة، فيما يتعلق بالمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية.

ووصف مجدلاني، أن الخطاب مهماً ويحمل في طياته الكثير من ملامح السياسة الفلسطينية المبنية على الحقوق الفلسطينية وحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الـ 1967.

ويُرجح أن يطالب الرئيس عباس بترسيم حدود الدولة الفلسطينية، وقد يلجأ إلى طلب الحماية الدولية من الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى تفعيل عدد من القوانين الدولية وإدخالها مرحلة التنفيذ.

ويستعد الفلسطينيون في الضفة الغربية لمتابعة خطاب الرئيس عبر شاشات كبيرة في الأماكن الرئيسية، حيث دائماً ما تلقى تلك الخطابات اهتماماً كبيراً في الشارع الفلسطيني.

بدورها، دعت أقاليم حركة فتح في قطاع غزة كافة المواطنين لمتابعة الخطاب والمشاركة في مسيرة تضامنية مع تحركات الرئيس الدولية في الأمم المتحدة بعد الخطاب مباشرة.

وتبث "دنيا الوطن" في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء، خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

التعليقات