اطلاق مبادرات فنية ثقافية تستهدف المراكز والمؤسسات الثقافية في التوعية

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع وزارة الثقافة مبادرات فنية ثقافية لتفعيل المشاركة المجتمعية بجهود مكافحة الفساد لنشر مبادئ النزاهة والشفافية ومساهمة القطاع الثقافي في تحقيق هذا الهدف جراء استخدام كافة الوسائل الثقافية والفنية المختلفة ، وأتى هذا اللقاء بحضور كل من أ. رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد والشاعر عبد الناصر صالح وكيل وزارة الثقافة، وممثلين عن وزارة الثقافة ومديرات وزارة الثقافة من محافظات الوطن.

وتأتي هذه المبادرات ضمن الخطة المشتركة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد2015-2018،  والتي تنظمها هيئة مكافحة الفساد مع وزارة الثقافة باستهداف المراكز والمؤسسات الثقافية الفاعلة في الضفة الغربية وقطاع غزة لإشراكهم في نشر الوعي العام بمبادئ النزاهة والشفافية، من خلال تنفيذ مبادرات فنية ثقافية تتناول ابرز ظواهر الفساد في القطاعات الفلسطينية المختلفة .

اُفتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس هيئة مكافحة الفساد أكد فيها على ضرورة دعم وزارة الثقافة والمراكز الثقافية بتوجههم الادبي والشعري والفني واتاحة الفرصة للمواطنين من خلال الأعمال الفنية لمحاربة الفساد .

وطالب النتشة من الجميع ملاحقة أية جهة فساد أينما وُجدت ومحاربة الجهات المدسوسة التي تعمل يداً بيد مع الاحتلال لإفشال القضية الفلسطينية ومشروعنا الوطني  .

وأضاف " علينا جميعاً أن نعمل وفق استراتيجية فلسطينية تستحق ان يكون أحد محاورها جيل واعٍ  لحقوقه وواجباته وقادر على تحمل المسؤولية في مناهضة الفساد". 

وختم النتشة قوله "علينا جميعاً محاربة الفساد والوصول الى هدفنا الاستراتيجي وهو قيام دولة فلسطينية تقوم على العدالة والقانون خالية من الفساد تليق بشعب عظيم ضحى وما زال يضحي من أجل قضيته الوطنية".

من جانبه دعا الشاعر عبد الناصر صالح لاستنهاض الثقافة والمثقفين وايلاء موضوع الفساد اهمية كبيرة في تربية الأجيال لاجتثاث هذه الظاهرة، مشيراً الى أهمية تجسيد القيم التي تدعو الى زرع الاخلاق الحميدة عبر القصيدة والاغنية والمسرحية واللوحة الفنية التي تلعب دوراً مهماً في تثقيف وتحصين جبهتنا الداخلية وحمايتها من كل الآفات الدخيلة ".

 كما دعا الى تحشيد الرأي العام وبث الروح الوطنية من أجل تربية أجيال صاعدة حريصة على القضية الفلسطينية .

ستستهدف هذه المبادرات 200 مركزاً ثقافياً سيتم إشراكهم في جهود مكافحة الفساد لنشر مبادئ النزاهة والشفافية وتشجيع الناشئين من الفنانين لاستخدام فنونهم المختلفة في قضايا تخدم المجتمع الفلسطيني بنشر ثقافة الوعي في قضايا مكافحة الفساد، وتعزيز المشاركة المجتمعية وتسليط الضوء على ابرز المشاكل في القطاعات المختلفة بموضوع مكافحة الفساد من خلال استخدام المنابر الفنية.

يُشار انه سيتم عمل زيارات ميدانية من قبل الطرفان لجميع المحافظات لتدريب المراكز والمؤسسات الثقافية المعنية بالمشاركة في المسابقة على عدة مواضيع لتمكينهم من تنفيذ مبادرات هادفة، تتوافق مع قانون مكافحة الفساد رقم 1 لعام 2005 المعدل.