الخريف الجاري.. قمة للتسوية مع إسرائيل بحضور مصر.. الأردن.. السعودية وفلسطين

الخريف الجاري.. قمة للتسوية مع إسرائيل بحضور مصر.. الأردن.. السعودية وفلسطين
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزارء الإسرائيلي نتياهو
رام الله - دنيا الوطن 
التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وتطرق اللقاء، إضافة إلى المفاوضات مع إسرائيل، إلى ملف المصالحة الفلسطينية الذي ترعاه مصر. 

فيما عرض الرئيس المصري على نتنياهو، إحياء عملية السلام، من خلال توفير الضمانات اللازمة لإنجاح التسوية، وذلك بعد ساعات قليلة من اجتماعه بالرئيس محمود عباس.

في ذات السياق، كشفت صحيفة (الأخبار اللبنانية) أن ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية بين فتح وحماس، وكذلك ملف التسوية مع إسرائيل بمتابعة مباشرة من المخابرات المصرية، حيث تمت اللقاءات بحضور رئيسها، خالد فوزي، بجانب وزير الخارجية سامح شكري.

ووفق المعلومات، تقرر في الاجتماع العمل على الترتيب لاجتماع قمة يجمع السيسي ونتنياهو وعبد الله، بجانب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، واقترح لذلك عقده في مدينة شرم الشيخ جنوبي سيناء، أو في العاصمة الأمريكية واشنطن، على أن يكون ذلك في الخريف الجاري، وكحد أقصى قبل نهاية العام.

وجاءت تلك اللقاءات، قبل يومين من القمة المرتقبة بين السيسي والرئيس دونالد ترامب في نيويورك، والتي ستتطرق إلى التنسيق بين البلدين في ملف إحياء المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسط مساعٍ لجمع نتنياهو وعباس على الطاولة.

وقالت الصحيفة: إن الرئيس المصري، قد نقل إلى نتنياهو اقتراحاً أمريكياً يطلب فيه إضافة حضور الملك السعودي سلمان، أو ولي العهد محمد بن سلمان، في القمة نفسها، على أن يترك تنسيق ذلك بين القاهرة والرياض، بعدما تُتم الأولى "إنجاز المصالحة الفلسطينية الداخلية"، وهي مهمة سيتولاها فوزي، الذي سيدعو بداية حركتي (فتح) و(حماس) في الأيام المقبلة إلى عقد اجتماعات مكثفة، بعدما تثبت الحركتان أنهما بدأتا تطبيق المصالحة فعلياً، ثم سيصار إلى دعوة بقية التنظيمات الفلسطينية.

التعليقات