إختيار جامعة بيت لحم لتمثل دولة فلسطين في أولمبياد الشيف

رام الله - دنيا الوطن
يعتبر إعداد الطعام  وفنون تحضيره أحد القواسم المشتركة بين الشعوب في إبراز ثقافتها وهويتها الحضارية.  حيث تعد المسابقات والمهرجانات الدولية مسرحاً  تتبارى فيه البلدان  فيما بينها لتقديم افضل واشهى ما لديها من اطباق  وفنون الطهي.

لقد قامت اللجنة المشرفة على تنظيم وإدارة  "اولمبياد الشيف الصغير"  (YCO) الدولي في الهند باختيار جامعة بيت لحم للسنة الثانية على التوالي  للمشاركة وتمثيل دولة فلسطين في مسابقات فنون الطهي.  ويعقد هذا الأولمبياد لطلاب معاهد وكليات إدارة الفنادق والضيافة من مختلف دول العالم.  ويأتي هذا الاختيار بناءً على المستوى الرفيع والسمعة الممتازة التي تتمتع بها جامعة بيت لحم بشكل عام ومعهد إدارة الفنادق والسياحة فيها بشكل خاص بين الجامعات والمعاهد المختصة بهذا المجال في العالم، إضافة الى النتائج الجيدة التي احرزها فريق الجامعة في أولمبياد 2017 والذي كان بمشاركة حوالي 45 دولة.  وقد تم التوقيع في تلك الدورة على مذكرة تفاهم بين 17 معهد دولي متخصص في فنون الطهي  من 17 دولة مع  المعهد الدولي للإدارة الفنادق في الهند لإطلاق عدة برامج تعاون  تشمل تبادل الخبرات والطلبة والأساتذة، وكانت جامعة بيت لحم احد الموقعين على هذه المذكرة.

وقد انطلق هذا الأولمبياد للأول مرة في بداية عام 2015  بتنظيم من المعهد الدولي للإدارة الفنادق  في الهند وبدعم من وزارة السياحة الهندية .  وقد فازت فرق كل من ماليزيا  وكندا وسنغافورة على التوالي في دورات الأولمبياد الثلاثة الماضية.

 تهدف هذه  المسابقات الى جمع العاملين في مجال الضيافة والطهي من مختلف انحاء العالم في مكان واحد، ،  وإتاحة المجال لهم لتقديم افضل ما لديهم من خبرات ومهارات في إعداد  مختلف انواع الأطباق.   ومن المتوقع أن يشارك  في دورة 2018 نحو 60 شيف من 60 دولة للتنافس على لقب الشيف الصغير لعام 2018. وستقوم مجموعة من الحكام  ذوو مكانة مرموقة عالمياً  في فنون الطهي بالتحكيم في هذه المسابقة والتي ستقام في اربع  ولايات هندية على مدار ثمانية أيام متتالية ابتداء من  27 كانون ثاني ولغاية 3 شباط  2018

وسوف يمثل فلسطين في دورة 2018 الطالب جوليان رشماوي، وهو أحد خريجي برنامج التدريب المهني في فنون الطهي الذي يشرف عليه معهد التدريب السياحي في جامعة بيت لحم،  ويرافقه المدرب والشيف القدير بيتر هرمانتس مشرف قسم فنون الطهي في المعهد.

وتأتي المشاركة في هذا النوع من المسابقات ضمن جهود جامعة بيت لحم في اشراك  طلبتها  في تجارب عالمية  مما يتح لهم  اكتساب   خبرات جديدة ومهارات  متنوعة  تساعدهم بشكل كبير    في الحصول على وظائف بعد التخرج  في مجال اختصاصهم.

ويشار الى أن جامعة بيت لحم كانت قد نظمت العديد من المسابقات على المستوى المحلي في فنون الطهي والضيافة،   شارك فيها متسابقون من مناطق مختلفة من الوطن، و بإشراف طهاة  عالميين   من بينهم "ارت سميث" الطاهي الخاص للإعلامية المشهورة (اوبرا وينفري). هذا وتسعى الجامعة الى تثبيت وتطوير هذه البرامج والنشاطات لمنفعة الطلاب والمختصين والعاملين في الحقل السياحي  بشكل عام، وتتطلع الى مؤازرة  ودعم القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأخرى  في رفد هذه البرامج بما تحتاجه.