فيديو.. تأثير نظام "السيستم" على عمل مصانع الحجارة بغزة

فيديو.. تأثير نظام "السيستم" على عمل مصانع الحجارة بغزة
مصانع الاسمنت في غزة
خاص دنيا الوطن- أحلام عفانة
ما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمراً في التضييق على الفلسطينيين في كافة مناحي الحياة، لاسيما قطاع الصناعات الإنشائية، حيث يمنع الاحتلال إدخال الإسمنت وفق نظام "السيستم" المعمول به في قطاع غزة، ما أدى إلى توقف العديد من مصانع الحجارة "البلوك" عن العمل بشكل كامل.

ووصف صاحب مصنع "بلوك" بغزة إبراهيم سعد، نظام "السيستم" بأنه نظام جائر جداً بالنسبة لأهالي قطاع غزة، ومصانع البلوك وجميع الصناعات الإنشائية.

وقال لـ "دنيا الوطن": "أضطر لشراء الإسمنت من السوق السوداء لإكمال عملي، حيث إنه أقل ثمناً من السيستم"، مشيراً إلى أن هناك كثيراً من المصانع خسرت، وأغلقت أبوابها بشكل كامل.

وأشار صاحب مصنع "بلوك" بغزة طارق شرير، إلى أن المصنع متوقف عن العمل بشكل تام لحين إدخال الإسمنت، ما أدى إلى تعطل أعماله وتسريحه عماله.

وأوضح أن الماكينات أصابها التلف من كثرة التوقف، مضيفاً "إن عادت للعمل تحتاج هذه الماكينات صيانة كاملة وهي مكلفة جداً".

بدوره، قال أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية بغزة محمد العصار، إن نظام "السيستم" خطة عقيمة، حيث أوقف الاحتلال (220) معملاً لأكثر من (10) أشهر بحجة أن هذه المعامل تسرب الإسمنت للسوق السوداء.

وأشار إلى أنه بعد التواصل مع الجهات المعنية تم الاتفاق بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني على إعادة (52) منشأة للعمل، وبقي حوالي (150) منشأة متوقفة عن العمل، مشدداً على أن هذه المؤسسة عبء على الشعب الفلسطيني، نظراً لأنها تعرقل عملية الإعمار، وتعطل عمل المصانع الإنشائية في قطاع غزة.

 








التعليقات