أبو مرزوق: حماس رفعت الذرائع التي تحول دون انطلاق مرحلة فلسطينية جديدة

أبو مرزوق: حماس رفعت الذرائع التي تحول دون انطلاق مرحلة فلسطينية جديدة
نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق
رام الله - دنيا الوطن
أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن حركته رفعت كافة الذرائع التي كانت تحول دون انطلاق مرحلة فلسطينية جديدة.

جاء ذلك، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة ر(وسيا اليوم)، مساء اليوم الثلاثاء، معرباً عن تمنياته بأن تختلف هذه المرحلة من المصالحة عن سابقاتها.

وفي السياق ذاته، أكد أبو مرزوق، أن المسؤولين المصريين اجتمعوا مع فتح وحماس في لقاءين منفصلين.

وشدد أبو مرزوق على ضرورة أن يستغل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما حدث في القاهرة خلال تواجده في نيويورك.

وأشار إلى أن حركة فتح أمام استحقاق بعد مبادرة حماس بحل اللجنة الادارية وتمكين عمل حكومة التوافق الوطني في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة أن تدعو فتح الفصائل الفلسطينية بكافة توجهاتها لتشكيل حكومة وحدة وطنية، تمهيداً لإجراء انتخابات عامة.

وطالب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، حكومة التوافق لأن تمارس كافة أعمالها في قطاع غزة، وألا تضع العراقيل سواء أمام قضية الموظفين أو المعابر وغيرها.

في السياق ذاته، شدد أبو مرزوق على ضرورة دعوة الفصائل في القاهرة للتباحث حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، مبيناً في الوقت ذاته أنه وبعد الاتفاق على موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، يصدر الرئيس مرسوماً بإجرائها.

وأوضح: أن الانتخابات يجب أن يبذل فيها الكثير من الجهود السياسية لتنفيذها، متمنياً ألا يضع الاحتلال العراقيل أمام المنتخبين أو الناخبين.

وفيما يتعلق بدور روسيا في القضية الفلسطينية، قال: "روسيا لها دور تاريخي في الوحدة والقضية الفلسطينية، وهي أقدر من الولايات المتحدة الأمريكية لأن تلعب دوراً في قضيتنا".

في سياق مختلف، أعرب أبو مرزوق عن رفض حركته التفاوض مع الاحتلال لعدم التكافؤ والتوازي معه، مؤكداً أن هذه المرحلة هي لمقاومة الاحتلال بكافة الوسائل.

ومن جانب آخر، قال موسى أبو مرزوق: "الكثير من الدول العربية تجاوزت الحق الفلسطيني وصنعت العلاقات مع الاحتلال، وأقول لها إنها لن تنجح في تطبيع علاقاتها معه".

التعليقات