تكريم المشاركين في برنامج المسح الميداني الخاص بتقييم خدمات الطوارئ

رام الله - دنيا الوطن
 كرمت جامعة القدس المفتوحة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، الطلبة المشاركين في برنامج المسح الخاص بتقييم خدمات الطوارئ، الذي نفذته "الأونروا"، في احتفال أقيم بمقر الجامعة في رام الله.

 وقال رئيس الجامعة د. يونس عمرو، في كلمته بحفل التكريم، إن جامعة القدس المفتوحة نشأت من رحم المعاناة وشقت طريقها بكل قوة، ثم تكاتفت الجهود من أجل تطويرها. 

وأضاف ان الجامعة تعمل على تعميم التعليم في فلسطين، وانتشرت مراكزها في مختلف أرجاء الوطن؛ فلها (5) أفرع في غزة، و(14) فرعا في الضفة الغربية. وشكر القائمين على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، مشيرا إلى أن الاحتلال وآخرين يحاولون إجهاض عملها، لكن ثمة مخلصين في هذا العالم يهمهم أن تستمر هذه الوكالة في أداء مهمتها، ونحن في القدس المفتوحة سنواصل دعمها. 

وشكر مدير عام دائرة خدمات الرقابة الداخلية في "الأونروا" نجيب قلدس، جامعة القدس المفتوحة على مساعدة "الأونروا" ودعمها لها في هذه المهمة التي أسهمت في جمع البيانات بطريقة أكثر حيادية، الأمر الذي سيزيد من مصداقية النتائج. وأضاف ان البرنامج نجح في جمع (2600) استبانة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ستسهم في تحليل تأثير تدخل "الأونروا" الطارئ لخدمة اللاجئين الفلسطينيين. 

وقال قلدس: "لقد أسعدنا التزام الطلبة بتنفيذ عملية جمع البيانات بطريقة دقيقة ومهنية، والابتعاد عن التأثير على المشاركين".

 من جانبه، أوضح مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة وعميد شؤون الطلبة د. محمد شاهين، أن البرنامج هدف إلى إجراء مسح لتقييم خدمات الطوارئ للأونروا في الضفة وغزة، من خلال إشراك مجموعة من طلبة الجامعة ضمن ساعات العمل التطوعي، الذين عملوا كباحثين ميدانيين وأسندت إليهم مهمة جمع البيانات. 

وبيّن أن البرنامج اشتمل على تدريب الطلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة لتسهيل جمع البيانات التي استمرت لخمسة أيام، واختير الطلبة من كلية التنمية الاجتماعية والأسرية الذين هم في السنة الثالثة والرابعة، وشارك في البرنامج (58) متطوعا بواقع (34) في الضفة الغربية و(24) في قطاع غزة.

 وأوضح أن الطلبة نفذوا عملية المسح بالتزام ومهنية على وجه أسهم في إنجاح البرنامج الذي يأتي ضمن سلسلة من البرامج التي نفذتها عمادة شؤون الطلبة من خلال نظام العمل التطوعي، الذي يصب في خدمة المجتمع المحلي، وذلك ضمن مسؤولية الجامعة المجتمعية، ومنها المسوح التي تمت مع وزارات الصحة، والتنمية الاجتماعية، والإحصاء، وغيرها. من جانبها، قالت الطالبة عايدة أمين، في كلمة الطلبة المتطوعين المشاركين في تنفيذ هذا البرنامج: "إنه لشرف لنا أن نعمل في مؤسسة وطنية توحد الوطن في الضفة وغزة، وإن المشاركة في هذا البرنامج تأكيد على رسالة جامعتنا في مسؤوليتها المجتمعية تجاه الوطن".

 وأضافت: "لقد جاء التطوع في هذا المشروع لدراسةِ أثرِ خدمات (الأونروا) في الضفة الغربية وقطاع غزة، فبادر طاقم منها بإطلاعنا على الجانب النظري، ومن بعد طبقنا الجانب العملي في مختلف محافظات الوطن، فنجحت التجربة بكل المقاييس، ووُضعنا خلالها على محك العمل التطوعي، ونجحنا في تعلم الكثير منها". 

وبعد انتهاء الكلمات، كُرم الطلبة المشاركون، ثم قدم ممثلو (الأونروا) درعا تكريمية لرئيس الجامعة على الجهود التي تبذلها لتسهيل عمل الوكالة، كما قدم عمرو درع الجامعة للشركاء في (الأونروا).