تربية قلقيلية تختتم دورة اعداد مدربين في التعامل مع ذوي الاعاقة

تربية قلقيلية تختتم دورة اعداد مدربين في التعامل مع ذوي الاعاقة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية دورة اعداد مدربين في التعامل مع ذوي الاعاقة البصرية تحت عنوان "جسور للأشخاص ذوي الاعاقة البصرية" وذلك بالتعاون ما بين وزارة التربية والتعليم العالي وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل، وبدعم من المؤسسة الملكية الهولندية "فيزيو"، واختتم الدورة  كل من نائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم و خضر عودة النائب الفني ووجيه يامين رئيس قسم الاشراف التربوي، والمشرفات على التدريب في الدورة سلام قواس ونجوى مجّد.

فحماوي شكرت في كلمتها المشاركين والمشاركات في الدورة، مشددة على اهمية الدورة في اعداد مدربين للتعامل مع ذوي الاعاقة البصرية ومد جسور التواصل معهم، انفاذا لسياسة التعليم الجامع التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم العالي، وتوجه الوزارة في ختها الاستراتيجية نحو دمج الاشخاص من ذوي الاعاقة.

وشكرت فحماوي طاقم التدريب والمتدربين، بالإضافة الى شكر جمعية قلقيلية للمكفوفين على تعاونها في تنفيذ فعاليات وانشطة الدورة، والتي كان من ضمنها يوم تدريبي تطبيقي في الجمعية للمتدربين.

من جانبها اشارت سلام قواس، والمدربة في الدورة، الى ان عدد المشاركين بلغ 20 من المشرفين التربويين في المديرية، واستمرت الدورة على مدار خمسة ايام، وشملت مجموعة مواضيع هامة منها : تعريف الاعاقة البصرية، كيفية التعامل مع الكفيف، التعرف على حروف لغة بريل، التطبيق العملي للغة بريل بالعربية والانجليزية، اضافة الى معلومات عن تشريح العين، والتمييز بوساطة الحواس الاخرى.

اما المدربة نوى مجد فقد اشادت بتفاعل المتدربين خلال الدورة، وكم المهارات التطبيقية التي تمت خلال الدورة، والتي تعتبر مؤشر نجاح لها، شاكرة كل من تعاون في انجاح الدورة وخاصة قسم الارشاد والتربية الخاصة.