رغم وقف الاتصالات.. لقاء فلسطيني- إسرائيلي في القدس

رغم وقف الاتصالات.. لقاء فلسطيني- إسرائيلي في القدس
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
علمت "دنيا الوطن" بأن اجتماعًا فلسطينيًا- إسرائيليًا، عُقد مؤخرًا لمناقشة عدة قضايا تهم الجانبين، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

وناقش الجانبان، إمكانية إطلاق مفاوضات برعاية أمريكية، وسبل عودة التنسيق الأمني الذي قُطع بناء على أحداث الأقصى الأخيرة، وقيام الاحتلال بمضايقات يومية للمقدسيين، وكذلك نشر بوابات إلكترونية وكاميرات مراقبة قرب مداخل الحرم القدسي الشريف.

وقالت وسائل إعلام محلية: إن الاجتماع عُقد في فندق "أمريكان كولوني"، وجمع مسؤولين إسرائيليين بعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور محمد اشتية، مشيرة إلى أن مكتب الرئاسة الفلسطينية، اتصل باشتية للاستفسار عن جلساته في القدس، والذي من جهته قال: إنها تختص بالتنسيق لعدد من مشاريع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار". 

بدوره، اتصل الرئيس محمود عباس، الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث استفسر الرئيس باتصاله عن لقاء اشتيه بالإسرائيليين، وأبدى امتعاضه من هذا اللقاء، لاسيما وأن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات، هو من ينوب عن الرئيس في المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، وكذلك رئيس المخابرات العامة ماجد فرج لم يكن على علم بلقاء عضو اللجنة المركزية بالمسؤولين الإسرائيليين. 

يشار إلى أن الرئيس محمود عباس، أعلن في أعقاب أحداث المسجد الأقصى عن تجميد الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي على المستويات كافة، في أعقاب إغلاق إسرائيل المسجد ومداخل البلدة القديمة، ومنع إقامة صلاة الجمعة، في سابقة منذ احتلال القدس عام 1967. 

وبعد رفض شعبي ورسمي فلسطيني لهذا الإجراء، ورافقه تضامن عربي وإسلامي؛ اضطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي للتراجع عن البوابات الإلكترونية، فيما استمر وقف التنسيق الأمني، ووقف كافة الاتصالات مع إسرائيل.

التعليقات