العمل تطالب التربية النيابية بتبني اعداد مناهج للصم والبكم

رام الله - دنيا الوطن
طالبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لجنة التربية النيابية بتبني موضوع اعداد مناهج تعليمية للصم والبكم من خلال دورها الرقابي على وزارة التربية بعد التلكؤ الذي شهدته الوزارة.

وقالت مدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة د. عبير الجلبي ، أثناء استقبالها رئيسة لجنة التربية النيابية الدكتورة سعاد الوائلي ، ان الدائرة كان لديها تنسيق منذ أكثر من اربعة اعوام مع وزارة التربية لوضع آلية تهدف الى اعداد مناهج لذوي الاحتياجات الخاصة ، إلا ان الروتين الذي اتبعته الوزارة ادى الى شبه التسويف في اعداد تلك المناهج.

واوضحت ان وزارة التربية أبلغتنا بأنها وجهت المديرية العامة للتعليم العام بتشكيل لجنة لمتابعة المدارس الخاصة بتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ومناقشة واقع المناهج الدراسية لهذه الشريحة ، بهدف العمل على تحديث مناهج هؤلاء التلاميذ من اجل النهوض بواقعهم التعليمي مع اتباع طرائق تدريسية متنوعة في تدريسهم من قبل المعلمين المختصين.

وبينت الجلبي ان دائرتها سبق وان شكلت لجنة بالتنسيق مع وزارة التربية لمتابعة الجانب الفني والقانوني لعملية اعداد وتنقيح المناهج الدراسية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، ولاسيما فئة الصم والبكم من خلال حذف وتشذيب بعض المواد والحصول على مناهج تتناسب مع القدرات البدنية والعوق الذي يعانونه بهدف منحهم شهادة الدراسة الابتدائية ، إذ تمت الاستعانة بتجارب الدول المتقدمة والمناهج المتبعة لديها بهذا الصدد ونقلها الى البلاد ، منوهة الى انه جرت بهذا الصدد مناقشة المعوقات التي تعترض عملية الصم والبكم ممثلة بصعوبة تلقي مادتي الاجتماعيات والاسلامية للحصول على شهادة الابتدائية.

من جانبها وعدت رئيسة لجنة التربية النيابية الدكتورة سعاد الوائلي بتبني هذا الموضوع بالتنسيق مع وزارة التربية وبحث اسباب التلكؤ ، وذلك لما يحمل هذا الموضوع من جانب انساني وواجب اخلاقي وشرعي ووطني. 

التعليقات